رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

انعقاد اجتماع وزراء شئون المرأة بدول مجموعة "إيجاد" في الخرطوم

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 06:51 م
الرئيس السوداني عمر
الرئيس السوداني عمر البشير
أ ش أ
طباعة

عقد بالعاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الخميس، الاجتماع السابع للوزراء المعنيين بشئون المرأة للدول الأعضاء في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد)، وذلك تحت شعار "لا يترك أحد في الخلف لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، المرونة والجفاف والتكامل الإقليمي والسلام من أجل التنمية المستدامة".

وناقش الاجتماع القضايا الحاسمة في تطوير منطقة شرق أفريقيا والقرن الأفريقي لتحديد أولويات الهيئة في الأجندة القارية والعالمية بشأن العدالة النوعية وتمكين المرأة.

وتناول الاجتماع السابع 3 موضوعات ذات أولوية تشمل النوع والتأقلم مع الجفاف، النوع الاجتماعي والهجرة، النوع الاجتماعي والسلم والأمن، مع التركيز بشكل خاص على الجهود الرامية إلى تعزيز المساواة بين الجنسين في عمليات دعم السلام، بالإضافة إلى تقييم الإنجازات والتحديات الرئيسية (2010، 2018) الخاصة بالعدالة النوعية وتمكين المرأة في إقليم الإيجاد.

ويهدف الاجتماع لتحقيق عدة أهداف منها إدارة حوار إقليمي على المستوى الوزاري بمشاركة الخبراء الفنيين بمؤسسات شؤون المرأة، بشأن تطوير السياسات والاستراتيجيات الإقليمية المعنية بالعدالة النوعية وتمكين المرأة، إحكام التنسيق وابتكار المبادرات المعنية بالعدالة النوعية وتمكين المرأة مع الجهات ذات الصلة، اكتساب المعارف، بجانب تعزيز تطوير المبادرات الإقليمية عبر الحدود حول العدالة النوعية وتمكين المرأة.

وشارك في الاجتماع الوزراء المسئولون عن شئون المرأة، و4 خبراء فنيين من كل دولة، بجانب الوزارات المسئولة عن الهجرة، حكومات الدول الأعضاء في الإيجاد، المانحون، شركاء التنمية، الهيئات من المنظمات الحكومية الدولية، منظمات المجتمع المدني، أمانة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والمكاتب المتخصصة.

وأشادت وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية السودانية، المهندسة وداد يعقوب، في كلمتها خلال الاجتماع، بجهود رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد) في تعزيز المساواة العادلة بين الجنسين وتمكين المرأة، لتحقيق رفع القدرات والتكامل الإقليمي والسلام من أجل التنمية المستدامة في المنطقة.

وقالت إن الاجتماع ينعقد والقارة الأفريقية تشهد تحولات تتمثل في أزمة الغذاء وتغيرات المناخ والنزاعات والحروب والحصار الاقتصادي، مما انعكس سلبا على أوضاع المرأة وحقها في التنمية والتمكين، كما يأتي الاجتماع في ظل اهتمامات هيئة الإيجاد لتعزيز المساواة وتمكين المرأة من خلال تحقيق أهداف وموجهات السياسات والاستراتيجيات التي تعمل لتعميق قضايا العدالة.

وأوضحت أن الاجتماع يناقش موضوعات حاسمة تشمل الجفاف والنوع الاجتماعي والمهجر والسلم والأمن وصولا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة، مؤكدة قدرة الدول الأعضاء على تقديم حلول مناسبة.

وقالت الوزيرة إنه بالرغم من المكاسب التي حظيت بها المرأة الأفريقية، نتطلع لتعزيز المساواة العادلة وتمكين المرأة، مما يتطلب تعزيز قدرات وتكامل إقليمي وتفعيل الشراكات.

وأكدت التزام السودان بمقررات وسياسات واستراتيجيات الإيجاد وتضمينها في سياساته واستراتيجياته، داعية الدول الأعضاء إلى البعد عن الخلافات والاتجاه للتنمية والعمل على إزالة الديون المتراكمة.

"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟