الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

"حكيم العرب".. دور بارز في إنشاء مجلس التعاون الخليجي

أول مؤتمر لقادة مجلس
أول مؤتمر لقادة مجلس التعاون العربي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد زايد الخير وحكيم العرب «الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان»، خلال حوار مع جريدة الجمهورية المصرية نشر في مايو 1976، أن "دولة الإمارات تعمل بكل قوة لكي تبقى منطقة الخليج في منأى عن الأطماع والصراعات الدولية موضحًا أن الخليج العربي ليس ميدانًا لكل من أراده".
وفي 16 مايو 1976 زار أمير دولة الكويت حينها الشيخ جابر الأحمد الصباح دولة الإمارات العربية المتحدة لعقد مباحثات مع «حكيم العرب» الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حول إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وشدد «حكيم العرب» في 8 مايو عام 1980 على تمسك الإمارات بمبدأ استقلال منطقة الخليج وإبقائها خارج دائرة صراعات القوى الكبرى وذلك خلال استقباله الحبيب الشطي أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي في العين.
وتأسس مجلس التعاون لدول الخليج العربية في 25 مايو 1981 بالاجتماع المنعقد في أبو ظبي برئاسة الشيخ زايد، وتم اختياره بالإجماع أول رئيس للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكان أول رئيس دولة يوقع على ميثاق المجلس، الذي يهدف للتنسيق والتكامل والترابط بين دوله في جميع الميادين وصولًا إلى وحدتها، وفق ما نص عليه النظام الأساسي للمجلس في مادته الرابعة، التي أكدت أيضًا على تعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون بين مواطني دول الأعضاء.