السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة البرلمان

طلب إحاطة بشأن استيراد تقاوي الخضر

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
استنكر المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، تصريحات الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، عن استيراد تقاوى خضر، بقيمة مليار دولار، فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر.
وقال عضو مجلس النواب، فى طلب إحاطة قدمه للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى وزير الزراعة، إن الوزير أعلن أن الشركات العاملة فى مجال استيراد التقاوى، لها دور كبير فى توفير التقاوى المطلوبة بالزراعة، خصوصًا فى زراعة الخضار، مشيرًا إلى أن نسبة 98% من بذور المحاصيل الحقلية تنتج فى مصر، نتيجة الجهود العالية لمعهد المحاصيل الحقلية فى تسجيل التقاوى والأصناف، على عكس ما يحدث فى معهد بحوث البساتين، حيث أن أقل من 2% من بذور الخضار تنتج محليا، ويتم استيراد الباقى.
ولفت عامر، إلى أن ذلك يمثل أزمة فى ظل غياب منتج وطنى من محاصيل الخضار، تستورد شركات التقاوى، ويكون هناك تفاوت كبير فى الأسعار وهامش ربح، متسائلا " كيف تكون مصر بلد زراعية وتستورد بمليار دولار تقاوى للخضر ".
كما تساءل المهندس محمد فرج عامر عن خطة وزارة الزراعة للحد من فاتورة استيراد التقاوى، مؤكدا أن الاعتماد وبنسبة 98% على استيراد تقاوى الخضر يعد كارثة وفضيحة تتطلب وقفة.