رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

البابا شنودة الثالث في ذكرى تجليسه على كرسي مارمرقس

الأربعاء 14/نوفمبر/2018 - 11:35 ص
البابا شنودة الثالث
البابا شنودة الثالث
هناء بديع
طباعة
تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الأربعاء بذكرى مرور 47 عاما على تجليس البابا شنودة على الكرسي المرقسي، البوابة نيوز نستعرض معلومات مهمة عن الراحل البابا شنودة الثالث.
ولد يوم الجمعة الموافق 3 أغسطس 1923 بقرية سلام بمحافظة أسيوط واسمه نظير جيد روفائيل.
التحق بجامعة فؤاد الأول، في قسم التاريخ، وبدأ بدراسة التاريخ الفرعوني والإسلامي والتاريخ الحديث، وحصل على الليسانس بتقدير (ممتاز) عام 1947.
وفي السنة النهائية بكلية الآداب التحق بالكلية الإكليركية وبعد حصوله على الليسانس بثلاث سنوات تخرج من الكلية الإكليريكية عمل مدرسًا للغة العربية ومدرسا للغة الإنجليزية.
حضر فصولا مسائية في كلية اللاهوت القبطي وكان تلميذًا وأستاذاُ في نفس الكلية في نفس الوقت.
كان يحب الكتابة وخاصة كتابة القصائد الشعرية ولقد كان ولعدة سنوات محررا ثم رئيسًا للتحرير في مجلة "مدارس الأحد" وفي الوقت نفسه كان يتابع دراساته العليا في علم الآثار القديمة.
رسم راهبا تحت اسم (انطونيوس السرياني) في يوم السبت 18 يوليو 1954، وفى الفترة من عام 1956 إلى عام 1962 عاش حياة الوحدة في مغارة تبعد حوالي 7 أميال عن مبنى الدير مكرسا فيها كل وقته للتأمل والصلاة وبعد سنة من رهبنته تمت سيامته قسًا.
قام الأنبا ثاؤفيلس بإسناد المكتبة الاستعارية والمخطوطات في دير السريان إليه وهو راهب، بعد أن تركها القس مكاري السرياني وأمضى 10 سنوات في الدير دون أن يغادره.
عمل سكرتيرا خاصا لقداسة البابا كيرلس السادس في عام 1959 ثم رسم أسقفا للمعاهد الدينية والتربية الكنسية، وكان أول أسقف للتعليم المسيحي وعميد الكلية الإكليريكية، وذلك في يوم الأحد 30 سبتمبر 1962.
وعندما تنيح قداسة البابا كيرلس - في الثلاثاء 9 مارس 1971 أجريت انتخابات البابا الجديد في الأربعاء 13 أكتوبر ثم جاء حفل تتويج البابا (شنودة) للجلوس على كرسي البابوية في الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالقاهرة في 14 نوفمبر 1971 وبذلك أصبح البابا رقم (117) في تاريخ البطاركة.
في عهده تمت سيامة أكثر من 100 أسقف وأسقف عام؛ بما في ذلك أول أسقف للشباب، أكثر من 400 كاهن وعدد غير محدود من الشمامسة في القاهرة والإسكندرية وكنائس المهجر.
في عهده زادت الإيبارشيات كما تم إنشاء عدد كبير من الكنائس سواء داخل أو خارج جمهورية مصر العربية، وانتقلت الكنيسة القبطية من المحلية إلى العالمية.
تنيح قداسة البابا شنوده الثالث يوم السبت 17 مارس 2012 عن عمر يناهز 89 عامًا.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟