رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

انفجار عبوة صوتية داخل أحد منازل "الدكات العشائرية" ببغداد

الجمعة 09/نوفمبر/2018 - 01:45 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
جهان علي
طباعة
أفاد مصدر أمني عراقي، مساء الخميس، بانفجار عبوة صوتية داخل منزل شمالي العاصمة بغداد، في إطار حوادث "الدكات العشائرية".
ونقلت قناة "السومرية نيوز" عن المصدر، قوله، إن "عبوة صوتية انفجرت داخل منزل في منطقة الشعب شمالي بغداد، دون أي خسائر بشرية، موضحًا أن "الحادث هو ضمن دكة عشائرية".
وكان مجلس القضاء الأعلى في العراق، أصدر قرارًا الخميس الموافق 8 نوفمبر بالتعامل مع قضايا ما يعرف بـ"الدكات العشائرية"، وفق قانون مكافحة الاٍرهاب.
وقال المجلس في بيان نشرته وسائل الإعلام العراقية، إنه "يعتبر جرائم التهديد عبر ما يعرف بـ(الدكات العشائرية) صورة من صور التهديد الإرهابي وفق أحكام المادة 2 من قانون مكافحة الاٍرهاب"، موجهًا، بـ"التعامل مع هذه القضايا وفق القانون المذكور".
وتشهد مناطق متفرقة من بغداد والمحافظات العراقية الأخرى بين فترة وأخرى ما يعرف شعبيا بـ"الدكات العشائرية" والتي يتخللها تهديدات والكتابة على جدران المنازل مطلوب عشائريا، بالإضافة إلى إطلاق نار على المنازل، بزعم تنفيذ حكم العرف العشائري أو ما يعرف بـ"الدكة"، في إطار النزاعات العشائرية.
وذكر موقع "الغد برس" العراقي في 31 يوليو الماضي، أن بعض مناطق بغداد نزاعات عشائرية متكررة تستخدم فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، فيما تقوم القوات الأمنية في العاصمة بعمليات تفتيش بحثًا عن الأسلحة، وملاحقة مطلقي العيارات النارية في هذه النزاعات، فيما قال عضو مجلس بغداد فرحان قاسم لشبكة "رووداو" الكردية العراقية، في 4 يوليو الماضي، إن "النزاعات العشائرية في بغداد أصبحت أمرًا اعتياديا".

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟