الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

بدء اجتماع وزراء البيئة العرب اليوم برئاسة لبنان

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بدأت اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية اعمال الدورة الثلاثين لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة برئاسة لبنان خلفا للكويت.
ويناقش الاجتماع 23 بندا منها تشكيل لجنة عربية لوضع معايير لاختيار مدينة تكون عاصمة للبيئية العربية من أجل الإسهام في حث الدول العربية للتسابق على جعل المدن العربية على مستوى عالي في حفاظها على البيئة، بالإضافة إلى مناقشة بنود تتعلق بالاهتمام بالبحوث البيئية والعمل على تخصيص جوائز للبيئة العربية.
كما يناقش موضوع إنشاء مرفق البيئة العربي وما يتعلق بموقف الدول العربية من التصديق على نظامه الأساسي حتى يدخل حيز النفاذ. 
كذلك يناقش الاجتماع متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وسبل تنفيذ البعد البيئى في أهداف التنمية المستدامة وكذلك الإعداد والتحضير والمتابعة لدورات جمعية الامم المتحدة للبيئة ومؤشرات البيئة والتنمية المستدامة. 
كما يناقش الاجتماع كيفية التعامل مع قضايا تغير المناخ والتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ ومتابعة أعمال آلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث، بالإضافة إلى متابعة الاتفاقيات والاجتماعات الدولية المعنية بالبيئة. 
كما يناقش الاجتماع الوضع البيئي في كل من فلسطين والجولان السورية والسودان والصومال وجزر القمر وجيبوتي وليبيا ودوّل الجوار السوري الأردن ولبنان، واليمن. 
كما يناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف وتجارب وقصص نجاح الدول العربية في مجال الاقتصاد الأخضر، وكذلك مشروع الأحزمة الخضراء في أقاليم الوطن العربي وسبل تحديث وتطوير عمل مجلس وزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة.