رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

مبادرة مصرية حول التنوع البيولوجي والتصحر في مؤتمر وزراء البيئة العرب

الإثنين 22/أكتوبر/2018 - 04:22 م
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية
رضوي السيسي
طباعة

أعلنت جامعة الدول العربية، أن مصر ستقدم مبادرة حول التنوع البيولوجي والتصحر والتغير المناخي وتطبيقها علي المستوي الوطني، خلال اجتماع وزراء البيئة العرب المقرر الخميس المقبل، معربة عن تمنياتها لنجاح المبادرة المصرية في شرم الشيخ لتعميمها علي الدول العربية.

جاء ذلك، في تصريح للدكتور جمال جاب الله، مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالجامعة العربية، اليوم الإثنين، على هامش أعمال الدورة الـ20 للجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي والمنعقدة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية؛ للتحضير للدورة الـ55 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء البيئة العرب التي ستعقد الأربعاء المقبل وكذلك الدورة الـ 30 لمجلس وزراء البيئة العرب المقررة الخميس المقبل بالجامعة العربية.

وقال إن اللجنة تناقش 24 بندا وسترفع توصياتها إلى اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء البيئة العرب بعد غد الأربعاء تمهيدا لرفعها لاجتماع الوزراء الخميس للتصديق عليها.

وأضاف جاب الله، أن من أهم البنود المدرجة على جدول الأعمال التحضير لاجتماع الجمعية الأممية للبيئة التي ستعقد في مارس المقبل، مشيرا إلى أن الاجتماع يناقش مساهمة الدول العربية بعدد من الأفكار ومواضيع فنية وكذلك إصلاح برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وأشار جاب الله، إلى أن فلسطين لها قرار خاص بإقناع الجانب الإسرائيلي بالسماح لدخول بعثة الأمم المتحدة للبيئة إلى الأراضي الفلسطينية لإعداد دراسة لحالة الوضع البيئي بعد الحرب، مشيرا إلى أن أريك سولهايم المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة سيعرض كافة الجهود على المجلس الوزاري يوم الخميس المقبل.

وأوضح جاب الله، أن سولهايم ينتظر موافقة خطية من قبل الاحتلال الإسرائيلي لتسهيل دخول البعثة الدولية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، مشيرا إلى أنه في حال رفض إسرائيل الموافقة سنقدم مشروع قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر مارس المقبل.

ولفت مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالجامعة العربية، إلى أنه سيتم عقد اجتماع تحضيري في يناير المقبل بعمان قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاصة بالبيئة، قائلا "إننا اعتمدنا وثيقة خاصة بالبعد البيئي في التنمية المستدامة".

وأوضح أننا تحدثنا عن 12 من الاتفاقات الخاصة بالبيئة مثل التصحر ومعاهدات بوول وغيرها من أجل البحث عن تجديدها، مشيرا إلى أن مصر تتولى التنسيق العربي الخاص باتفاقية التصحر بوجود المنظمة للتنمية العربية وإكساد والفاو مساعدين من الناحية الفنية.

ودعا جاب الله، الدول العربية الراغبة في تعديل أو إضافة بنود على الاتفاقيات السابقة لطرح رؤاها في هذا الشأن، كما يستعرض الاجتماع تجارب الدول في اتفاقيات البيئة، ويناقش الاجتماع مؤتمر الأطراف للتنوع البيولوجي الذي سيعقد الشهر المقبل بشرم الشيخ والتحضير العربي لإنجاحه.

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟
اغلاق | Close