رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

لطلاب الثانوية العامة.. مادة علم النفس.. مفهوم الذكاء عند "جاردنر"

السبت 13/أكتوبر/2018 - 09:02 م
البوابة نيوز
شادي مشرف
طباعة
تقدم "البوابة نيوز"، خدمة جديدة لمتابعيها، من خلال برنامج "مدرس أون لاين"، لنرفع سويًا شعار "وداعا لنار الدروس الخصوصية"، وذلك بالتعاون مع نخبة من أقوى مدرسي الثانوية العامة لشرح جميع المناهج الدراسية.

ويقدم لكم الأستاذ فتحي السويفي في هذا الفيديو مفهوم الذكاء عند جاردنر 

لا يوجد اتفاق تام حول طبيعة الذكاء حتى الآن ويرجع الاختلاف فى فهم طبيعة الذكاء إلى أن الذكاء ليس شيئا ماديا محسوسا ولا يقاس بشكل مباشر كما تقاس الأطوال والأوزان والمساحات والأحجام.
واختلف المتخصصين في علم النفس والوراثة،والبيئة فى دراسة الذكاء وهذا التنوع فى فهم طبيعة الذكاء سيؤدى بطبيعة الحال إلى التنوع فى كيفية دراسته وقياسه.

المفهوم الفلسفى لأرسطو

رأى أن النفس الدنيا هى التى تقوم بالوظائف الحيوية التى تقوم بها كل الكائنات الحية أما العقل فيتميز به الإنسان عن غيره من الكائنات،
والعقل أرقى صور النفس الذى يتحكم فى ذكاء الإنسان وتفكيره.

المفهوم البيولوجى

يرى وجود جانبين للحياة العقلية هما: الجانب المعرفى والجانب الوجدانى ووظيفتهما الأساسية مساعدة الكائن العضوى على التكيف بطريقة أكثر فاعلية.

المفهوم الاجتماعى 

يشير إلى قدرة الفرد على التفاعل مع الآخرين.

المفهوم النفسى

يعرفه تيرمان بأنه "القدرة على التفكير المجرد" ويعرفه وكسلر بأنه "قدرة الفرد على العمل الهادف والتفكير المنطقى" ويعرفه سبيرمان بأنه (القدرة على إدراك العلاقات).

نظرية جاردنر

فعندما جلست إحدى الطالبات أمام الممتحن الذى سألها 
من الذى اكتشف أمريكا ؟ 
كيف تعمل المعدة؟ 
كررى الرقم الذي سمعتيه
رتبى مجموعة من الصور ،....... 
ثم منحها الممتحن درجة تدل على نسبة ذكائها هذه الدرجة ربما تنبأ بالقدرة العامة لديها أو تحصيلها الأكاديمى ولكنها لن تنبأ بنجاحها فى الحياة كما أشار جاردنر.

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟