الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

البحرين والسعودية يبحثان تعزيز التعاون في المجال القضائي

خالد بن علي آل خليفة
خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف ا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بحث الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف البحريني، اليوم، مع وفد عدلي وقضائي من المملكة العربية السعودية برئاسة الشيخ الدكتور عبدالهادي بن علي الخضير المستشار بمكتب وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، والوفد المرافق، الذي يزور البحرين حالياً، التعاون في المجال القضائي. 
وذكرت وكالة الأنباء البحرينية أن الوزير البحريني أشاد بمستوى عمق ومتانة العلاقات التاريخية الوطيدة التي تجمع بين البلدين قيادة وشعبًا، وما وصلت إليه من تطور ونماء في جميع المجالات، منوهاً بما يربط الشعبين الشقيقين من أواصر المودة والأخوة الراسخة.
وجرى خلال اللقاء بحث عدد من موضوعات التعاون المشترك وخصوصًا في مجال المحاكم العمالية، مؤكدًاعلى أهمية هذه الزيارات واللقاءات في تعزيز مجالات التعاون وتبادل الخبرات ومنها على صعيد التطوير والتدريب القانوني.
واستعرض الوزير البحريني نبذة حول أبرز المشروعات والمبادرات التطويرية والتحديثية الجديدة، وأبرزها إنشاء مجمع محاكم الأسرة، وإصدار قانون العقوبات والتدابير البديلة، وقانون إعادة التنظيم والإفلاس، واستحداث نظام الموثق الخاص، وتحديث الإجراءات وتعزيز كفاءتها ضمن مشروع حوسبة المحاكم بما يهدف إلى تسريع عملية التقاضي، وإطلاق مجموعة واسعة من الخدمات العدلية الإلكترونية.
وقدم شرحاً مفصلاً حول نماذج تطبيق إدارة الدعوى العمالية والمدنية، والتي تُعد تطويراً جوهرياً يهدف إلى زيادة سرعة الفصل في الدعاوى من خلال تقليل الوقت والجهد ورفع مستوى فاعلية إجراءات التقاضي.