رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. سفير أمريكا بالكويت: العقوبات ضد إيران تقلل تهديداتها للمنطقة.. وفلسطين تطالب المجتمع الدولي بتحقيق السلام وفقا لمبدأ حل الدولتين

الثلاثاء 25/سبتمبر/2018 - 02:01 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
شهدت الساحة العربية، خلال الساعات القليلة الماضية، عددا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:


 لورانس سيلفرمان
لورانس سيلفرمان
سفير أمريكا بالكويت: العقوبات ضد إيران تقلل تهديداتها للمنطقة
اعتبر سفير الولايات المتحدة لدى الكويت لورانس سيلفرمان، أن العقوبات قد تكون حافزا لإيران، لتغير من نهجها ومواقفها وأنشطتها التي تهدد أمن المنطقة.
وشدد سيلفرمان، في تصريحات للصحفيين، على هامش حفل الاستقبال الذي أقامته السفارة الأمريكية لتقديم مستشار الشئون الثقافية والإعلامية رافي كانداداي للمجتمع الكويتي والإعلاميين، بمناسبة تسلمه مهام عمله خلفا للمستشار السابق تشارلز كول- على ضرورة أن تتم إضافة بنود أخرى للاتفاق النووى مع إيران، لتشمل الحد من أنظمة الصواريخ الباليستية الإيرانية والتدخلات غير المبررة في شئون دول المنطقة، لافتا إلى أن الولايات المتحدة مستمرة في محادثاتها ومشاوراتها مع شركائها الأوروبيين، من أجل الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة. 
 محمد الحلبوسي
محمد الحلبوسي
رئيس البرلمان العراقي يحدد الثاني من أكتوبر لاختيار رئيس الجمهورية 
أفادت وسائل إعلام، بأن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، حدد موعدا نهائيا لاختيار رئيس الجمهورية.
ونقل موقع "السومرية نيوز"، اليوم الثلاثاء، عن مصدر برلماني، قوله إن الحلبوسي، وأثناء جلسة البرلمان المنعقدة حاليا، وهي الثانية منذ توليه المنصب، حدد الثاني من أكتوبر المقبل موعدا نهائيا لاختيار رئيس الجمهورية.
ويشهد العراق أزمة سياسية منذ الانتخابات النيابية التي أجريت في البلاد في شهر مايو الماضي، وفاز فيها تحالف "سائرون" بزعامة رجل الدين الشيعي المعارض مقتدى الصدر، وسط جهود تبذل في سبيل تشكيل الحكومة واختيار رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية.
وتنص الفقرة الثانية من المادة 72 من الدستور العراقي على أن "رئيس الجمهورية يستمر بممارسة مهامه إلى ما بعد انتهاء انتخابات مجلس النواب الجديد واجتماعه، على أن يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال ثلاثين يوما من تاريخ أول انعقاد للمجلس.
 السبسي
السبسي
تونس: السبسي يُنهي "التوافق" مع حركة النهضة الإخوانية 
جدد الرئيس الباجي قائد السبسي، أمس الاثنين، دعوته لرئيس الحكومة للمثول أمام البرلمان لتصويت جديد على الثقة، ووضع حد للأزمة السياسية في البلاد.
وقال السبسي، في حوار بثته قناة "الحوار التونسي" الخاصة مساء الاثنين، إن رئيس الحكومة يوسف الشاهد مطالب بتصحيح موقفه، والذهاب إلى البرلمان لكسب "الشرعية".
وتعصف بتونس أزمة سياسية خانقة في ظل انشقاقات في الحزب الحاكم حركة نداء تونس، الذي أسسه السبسي في 2012، وصراع علني بين الشاهد ونجل الرئيس حافظ قايد السبسي الذي يتولى منصب المدير التنفيذي للنداء.
كما أعلن الرئيس التونسي نهاية "التوافق" بين الرئاسة، وحركة النهضة الإسلامية الشريك في الحكومة الائتلافية، الإخوانية المنادية بإسلام سياسي متشدد.
 الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
سفير الاتحاد الأوروبي يجدد دعم مصر في مواجهة التغيرات المناخية 
نظم وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، صباح اليوم الثلاثاء، المؤتمر الافتتاحي لأسبوع المناخ بالتعاون مع وزارة البيئة، وبحضور رئيس الوفد السفير إيفان سوركوش، ووزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد. 
وشهد المؤتمر الإعلان عن إطلاق مشروع "كليما ميد" بتمويل من الاتحاد الأوروبي يصل إلى 7 ملايين يورو لمدة أربع سنوات، ويهدف المشروع إلى دعم دول البحر المتوسط في التنمية المستدامة الصديقة للمناخ والبيئة.
وقال سوركوش، خلال كلمته الافتتاحية: "إن التغير المناخي يمثل تحديا لنا جميعًا، ولذلك نحن بحاجة لتعديل سياساتنا الاستهلاكية والإنتاجية تجاه مواردنا الطبيعية حتى نضمن استدامتها". 
 الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية
فلسطين تطالب المجتمع الدولي بتحقيق السلام وفقا لمبدأ حل الدولتين
طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، المجتمع الدولي، بتحقيق السلام وفقًا لمبدأ حل الدولتين، والتجاوب العملي مع رسالة السلام الفلسطينية التي يحملها الرئيس عباس قبل فوات الأوان، داعية لإطلاق عملية سلام ومفاوضات جدية ومواجهة الاستفراد الأمريكي الإسرائيلي العنيف بالشعب الفلسطيني الأعزل. 
وقالت الخارجية- في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم الثلاثاء- "إنه آن الأوان للمجتمع الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة الدفاع عما تبقى من مصداقيتها حيال المعاناة المستمرة للشعب الفلسطيني جراء الاحتلال وإجراءاته القمعية والاستيطان، عبر تسمية الأمور بمسمياتها الحقيقية ودون مواربة والإسراع في تحمل مسئولياتها لتنفيذ وضمان تنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالحالة في فلسطين".
 ترامب
ترامب
إيران: ترامب شخص "متهور وشرير"
وصف الحرس الثوري الإيراني، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، بأنه شخص "شرير ومتهور"، وذلك عقب شنه حربًا اقتصادية على طهران.
جاء ذلك في الوقت الذي قال فيه على أكبر ولايتي، كبير مستشاري المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي: "إن إيران لن تقبل أبدًا عرضًا تقدمت به واشنطن للقاء زعماء إيرانيين بينهم خامنئي".
ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن علي أكبر ولايتي، قوله ردًا على سؤال عن عروض من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو: "لن يتحول حلم ترامب وبومبيو أبدًا إلى واقع".
"
هل تؤيد مقترح إلغاء عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح إلغاء عقوبة تعاطي الحشيش؟