الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة التعليمية

اليوم.. جامعة الأزهر تنظم منتدى "التعليم الطبي والتصنيع الدوائي"

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تنظم اليوم الثلاثاء، جامعة الأزهر، بالتعاون مع اتحاد الجامعات الإفريقية، منتدى "التعليم الطبي والتصنيع الدوائي.. تحديات وآفاق التعاون" بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات في تمام الساعة العاشرة صباحًا، وذلك برعاية الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر.
ويأتي ذلك بحضور الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور طارق سلمان، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والمشرف على القطاع الطبي بالجامعة، وبمشاركة أمين عام اتحاد الجامعات الأفريقية، وممثلين عن الجامعات الأفريقية والمصرية.
وأوضح المركز الإعلامي للجامعة أن المنتدى يشمل جلسة افتتاحية وتبدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم عرض فيلم تسجيلي عن جامعة الأزهر، ثم كلمة الدكتور طارق سلمان، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، ثم كلمة الدكتور ايتيان ايلي، الأمين العام لاتحاد الجامعات الأفريقية، تليها كلمة ترحيبية الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر.
وتُعقد الجلسة الأولى في المنتدى، تحت عنوان "الصيدلة الإكلينيكية.. حاليًا ومستقبلًا"، ويتحدث خلالها الدكتور عبدالناصر سنجاب، نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث، والدكتورة مايسة شوقي، أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة القاهرة، ونائب وزير الصحة والسكان سابقًا، والدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، وتتضمن محاضرة للدكتور جمال أبو السرور، مدير المركز الإسلامي الدولي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر، عن "الصحة الإنجابية في أفريقيا ودور جامعة الأزهر"، ومحاضرة عن "تحفيز التميز في الصيدلة الإكلينيكية، للدكتور عماد العزازي، أستاذ ممارسات الحوكمة.
و"تعقد الجلسة الثانية تحت عنوان "الابتكارات الصيدلانية.. تحديات وفرص"، ويتحدث خلالها الدكتور أسامة عبدالستار، أستاذ الكيمياء التحليلية بكلية الصيدلة جامعة الأزهر والرئيس السابق لشركة ممفيس للصناعات الدوائية، والدكتور لطفي دياب، عميد كلية الصيدلة بنين بجامعة الأزهر بالقاهرة، والدكتورة أماني الشريف، عميد كلية الصيدلة بنات بجامعة الأزهر بالقاهرة، والمنسق الوطني لإتحاد الجامعات الأفريقية".
كما أنها تتضمن كلمة للدكتور محيي حافظ، مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بايونير للصناعات الدوائية، عن "استراتيجيات مستقبل الدواء"، ويتحدث الدكتور أشرف الخولي، مدير شئون الشركات والصحة بشركة فايزر في مصر والسودان، عن "قياس التنافسية في المستحضرات الصيدلانية الحيوية"، وعن "يدًا بيد لأفريقيا خالية من التهاب الكبد الوبائي سي"، يتحدث الدكتور عمرو فهمي، مدير شركة فاركو للمشاريع الجديدة.
ويتحدث الدكتور بركات حسنين، مدير مكتب الأزهر للإبداع التكنولوجي (TICO) وعميد كلية هندسة بجامعة الأزهر بقنا، عن "مكتب الأزهر للإبداع التكنولوجي TICO))، والمهندسة سهام صابر، مدير خدمات الاستشارات المؤسسية، تلقي كلمة عن "التعلم الإلكتروني في الجامعات.. التحديات والتطبيق"، ويتحدث الدكتور إبراهيم الشربيني، أستاذ المواد النانوية الذكية والنانوية الطبية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، عن "تطبيقات النانو الذكية في الصيدلة والطب الحيوي".
وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنتدى يأتي في إطار الورشة التي تنظمها جامعة الأزهر بالتعاون مع اتحاد الجامعات الأفريقية بعنوان: "بناء وإدارة المستودعات الرقمية للرسائل والبحوث العلمية لمؤسسات التعليم العالي بالقارة الأفريقية"، بمركز الأزهر للمؤتمرات خلال الفترة من 24 - 26 سبتمبر 2018م، تحت رعاية فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس الجامعة، والدكتور يوسف عامر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعدد من الوزراء.