رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

عدد ضحايا غارات التحالف الدولي بسوريا منذ 2014

الإثنين 24/سبتمبر/2018 - 12:49 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
جهان علي
طباعة
أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره لندن، الأحد، عدد الضحايا المدنيين في الغارات التي يشنها التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، بقيادة واشنطن.
وقال المرصد، عبر موقعه الإلكتروني، إنه وثق منذ 23 سبتمبر 2014، وحتى 23 سبتمبر 2018، مقتل 11846 شخصا قضوا نحبهم في سوريا جراء غارات التحالف الدولي وضرباته الصاروخية، التي أسفرت كذلك عن إصابة الآلاف بجراح متفاوتة الخطورة، وبعضهم تعرض لإعاقات دائمة وبتر أطراف، مع تدمير مبان وممتلكات مدنيين ومرافق عامة.
وأضاف المرصد أنه محافظات الحسكة " شمال شرق" والرقة وحلب وإدلب " شمالا "ودير الزور " شرقا، قتل 3177 مدنيا في غارات للتحالف، بينهم 758 طفلا ما دون سن الثامنة عشرة، و558 امرأة فوق سن 18.
وتابع المرصد أن 58 شخصا من بينهم 6 أطفال وامرأة و19 آخرون لازالوا مجهولي الهوية قتلوا في ضربات استهدفت مركزا دعويا في قرية الجينة بريف حلب الغربي في شمال سوريا.
وأشار المرصد إلى أن أكثر من 64 بينهم 12 طفلا لقوا حتفهم في قصف لطائرات التحالف على منطقة التوخار بريف منبج الشمالي في شمال سوريا، و64 مدنيا من ضمنهم 31 طفلا، قتلوا في المجزرة التي ارتكبتها طائرات التحالف الدولي عام 2015، بقرية بير محلي الواقعة قرب بلدة صرين بجنوب مدينة عين العرب (كوباني) في شمال سوريا.
ومنذ 2014، تخوض الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها عمليات ضد "داعش" في العراق وسوريا.
ويقدم التحالف الدولي دعما لـ "قوات سوريا الديمقراطية"، وهو عبارة عن ائتلاف من التشكيلات المسلحة ذي أغلبية كردية، وتسيطر حاليا على مناطق واسعة لا تخضع للحكومة السورية، في شمال وشرق البلاد.
وفي 13 سبتمبر، عينت القيادة المركزية للقوات الأمريكية، الجنرال الأمريكي، بول لاكاميرا، قائدا جديدا لعملية "العزم الصلب" ضد "داعش" في العراق وسوريا، خلفا لسابقه الجنرال بول فانك.
ونقلت "روسيا اليوم" عن هيئة أركان عملية "العزم الصلب"، القول في بيان، إن قائد القيادة المركزية للقوات الأمريكية، الجنرال جوزيف فوتيل، حضر مراسم التعيين في العاصمة العراقية بغداد.
وقال فوتيل في كلمته إن "الجنرال فانك وفريقه حققوا تقدما كبيرا، بما في ذلك تعزيز قدرات قوات الأمن العراقية في محاربة داعش، وتقديم المساعدة في تطهير قضاء الحويجة (شمالا)، ومحافظة الأنبار (غربا)".
وكان الجنرال بول فانك يتولى قيادة عملية "العزم الصلب" منذ سبتمبر 2017، بعد أن شغل هذا المنصب خلفا للجنرال ستيفن تاونسند.
و"العزم الصلب" اسم أطلق على التدخل العسكري الأمريكي ضد تنظيم "داعش" في العراق وسوريا، وتعمل الولايات المتحدة ضد داعش في كل من العراق وسوريا، في إطار تحالف دولي واسع تقوده واشنطن.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟