الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

مسئول كويتي: وفينا بجميع التزاماتنا في اتفاقية الأمان النووي

 الدكتور نادر العوضي
الدكتور نادر العوضي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال المفوض التنفيذي للتعاون الدولي ضابط الاتصال الوطني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور نادر العوضي، اليوم السبت: إن الكويت وفّت بجميع التزاماتها في اتفاقية الأمان النووي.
وأوضح العوضي، في تصريح صحفي، على هامش مشاركته بأعمال الدورة الـ62 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن تقرير الكويت المتعلق بالأمان النووي، يتماشى مع معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأضاف أن الخطة الوطنية المتكاملة للأمن النووي تلعب دورًا رئيسيًّا في توجيه الجهود الوطنية نحو تحقيق بنية أساسية قوية ومستدامة، مؤكدًا أنها أثبتت، خلال السنوات القليلة الماضية، أنها آلية فعالة لدعم النهج الشامل للأمن النووي في الكويت.
وأكد أن تنفيذ الخطة الوطنية له دور مهم في تحقيق الأمن النووي في الكويت، من خلال تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية والتقنية في مختلف الجوانب، كمراقبة المصادر المشعة وتأمينها، ومراقبة الاتجار غير المشروع بها، وخطة الاستجابة الوطنية، إضافة إلى مراقبة الحدود.
وأشار العوضى إلى أنه تم التباحث مع مسئولي إدارة الأمن والأمان النوويين، من أجل تطوير القدرات للعاملين في المؤسسات الوطنية، كالإدارة العامة للجمارك، ووزارة الداخلية، والدفاع المدني، وإدارة الوقاية من الإشعاع بوزارة الصحة.
ولفت إلى أنه تم، خلال الاجتماعات التي عقدت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مناقشة الخطة الوطنية المتكاملة للأمن النووي، والبرامج والاجتماعات التي أقيمت سابقا، إضافة إلى مناقشة البرامج المعتمدة للعام (2018- 2019)، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على تنفيذ عدة برامج مشتركة، بينها تنظيم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لورش فنية في الكويت، من أهمها ورشة عمل حول خارطة الطريق للكشف عن المواد النووية والمشعة والمواد خارج السيطرة التنظيمية، وإقامة دورة متخصصة للقياديين المسئولين عن الأمن النووي في ماليزيا خلال فبراير المقبل.