الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

وزير الخارجية الأردني: انهيار الأونروا سوف ينعكس على أمن المنطقة

أيمن الصفدي وزير
أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حذر أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني من أن انهيار وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا” ستدفع الفلسطينيين الى المزيد من اليأس والاحباط مما ينعكس على أمن المنطقة وسلامتها برمتها.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي للصفدي عقده في ختام الجلسة الخاصة التي عقدها وزراء الخارجية العرب اليوم بمقر الجامعة العربية لبحث أزمة الاونروا وذلك في أعقاب القرار الامريكي بقطع تمويلها للوكالة والتي دعت اليه المملكة الاردنية الهاشمية.
وقال الصفدي: نحن في المملكة الهاشمية الاردنية نعمل منذ بداية العام للتعامل مع الأشقاء العرب والمجتمع الدولي من اجل إيجاد آليات تسمح لاستمرار عمل الوكالة للقيام بدورها إزاء اللاجئين.
وأضاف الصفدي أن اجتماع اليوم كان مهما وإيجابيا وأكد وزراء الخارجية العرب خلاله دعمهم وجهودهم من اجل استمرار الدور السياسي والحياتي للأونروا وذلك وبالتعاون مع العديد من الدول الأوروبية. 
وأوضح الصفدي أن المملكة الأردنية الهاشمية ستدعو لجلسة خاصة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة الشهر الجاري وذلك للتأكيد على حشد الدعم السياسي للوكالة وسد العجز المالي والتوافق على خطة مالية تضمن تمويل مستدام للوكالة مشيرا إلى أن العجز بلغ في بداية العام الحالي ٤١٧ مليون دولار وكان معظمه نتيجة لقرار الولايات المتحدة بتقليص ثم قطع الدعم عن للوكالة. 
وأضاف أن هذا العجز قد تمت تغطية جزء منه بحوالي ٢٠٠ مليون دولار تم دفعها من الدول المانحة وتم من خلاله فتح مدارس بداية هذا العام والتحدي هو كيفية استمرار الدعم الذي يمكن الوكالة من الاستمرار.
وقال نحن نقول أمام العالم أن هناك ٢٦٠ ألف طالب في غزة هل نرسلهم للمدارس أم نرسلهم لمزيد من اليأس والحرمان وهذا هو التحدي الذي علينا أن نواجهه.
وأضاف: نحن لمسنا بوضوح دعما دوليا قويا للوكالة إدراكا لاهمية الاستمرار في عملها لأن إفشالها يعد رسالة سياسية خطيرة في وقت تتراجع فيه آفاق زوال الاحتلال وبالتالي سندفع الفلسطينيين لمزيد من اليأس وهذا سيؤدي الى تفجر الأوضاع وأن حدث ذلك فإن تبعات هذا ستكون خطيرة على أمن المنطقة وسلامتها برمتها.