السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

نشرة أخبار العرب.. هجوم على أردوغان.. ولقاء مرتقب بين وزير الطاقة الأمريكي ونظيره السعودي

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
شهدت الساحة العربية خلال الساعات القليلة الماضية عددا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:



هجوم على أردوغان
هاجم كمال كيليتشدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لنظام حكمه المناهض للقيم الديمقراطية، متوعدا بقيادة ما وصفها بثورة في وجه نظام الرجل الواحد.
وقال كيليتشدار أوغلو، في خطاب أمام أنصاره في الذكرى الخامسة والتسعين لتأسيس الحزب، وفقا لما نقلته اليوم قناة (سكاي نيوز) الإخبارية: "نستعد لثورة تركيا الرابعة، يجب أن نقيم نظاما يلبي احتياجات الناس وليس نظاما يقوم بقمع وظلم الناس".


عريقات يحذر
أدان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الاثنين، قرار الإدارة الأمريكية إغلاق مكتب بعثة فلسطين في واشنطن، واصفا هذه الخطوة المتعمدة، بالهجمة التصعيدية المدروسة التي ستكون لها عواقب سياسية وخيمة في تخريب النظام الدولي برمته من أجل حماية منظومة الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه.
وقال عريقات في بيان صحفي: "لقد تم إعلامنا رسميًا بأن الإدارة الأمريكية ستقوم بإغلاق سفارتنا في واشنطن عقابا على مواصلة العمل مع المحكمة الجنائية الدولية ضد جرائم الحرب الإسرائيلية، وستقوم بإنزال علم فلسطين في واشنطن العاصمة، ما يعني أكثر بكثير من صفعة جديدة من إدارة ترمب ضد السلام والعدالة، ليس ذلك فحسب، بل تقوم الإدارة الأمريكية بابتزاز المحكمة الجنائية الدولية أيضا وتهدد مثل هذا المنبر القانوني الجنائي العالمي الذي يعمل من أجل تحقيق العدالة الدولية".

الأوضاع في ليبيا
تمكنت قوات الردع الخاصة الليبية، من السيطرة على مبنى المؤسسة الوطنية للنفط بعد الهجوم عليه من قِبل مسلحين، وفقا لما أوردته فضائية "سكاي نيوز عربية".
وتعرضت المؤسسة لاقتحام من قِبل مجموعات مسلحة، وعقب ذلك وقع انفجار بالداخل وأسفر عن مقتل 6 أشخاص وجرح 6 آخرين في حصيلة أولية. 


لقاء وزير الطاقة الأمريكي بالسعودي
قال مصدر في الحكومة الأمريكية، إن وزير الطاقة ريك بيري سيجتمع مع نظيره السعودي خالد الفالح اليوم الإثنين في واشنطن، فيما تشجع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الدول المنتجة للطاقة على ضخ النفط بمعدلات مرتفعة قبل شهرين من تجديدها العقوبات على صادرات إيران من الخام.
وفي وقت لاحق هذا الأسبوع سيجتمع بيري في موسكو مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.