الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

تصريحات لزعيم المعارضة التركية تحرج أردوغان بشأن سوريا

كمال كليجدار أوغلو
كمال كليجدار أوغلو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
دعا زعيم "حزب الشعب الجمهوري" التركي، كمال كليجدار أوغلو، حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان، إلى بدء التفاوض مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
ونقلت قناة "روسيا اليوم"، الأحد، عن كليجدار أوغلو، وهو زعيم أكبر حزب معارض في تركيا، قوله في بيان صادر عن مكتبه، حول آخر المستجدات الحاصلة في سوريا، إن الحل الوحيد للأزمة السورية يكمن في التفاوض مع النظام السوري والجلوس معه إلى طاولة الحوار.
وتابع "فيما يخص الأزمة الحاصلة في محافظة إدلب شمالي سوريا، على حكومة أردوغان الجلوس إلى طاولة الحوار مع حكومة دمشق دون تضييع للمزيد من الوقت، فالأسد ربح الحرب الداخلية في بلاده، والحديث معه سيحقق منافع كبيرة لتركيا".
واستطرد "على تركيا التخلي عن معاداة الأسد والتواصل معه بشأن الأزمة الحاصلة في إدلب، العالم بمن فيهم الولايات المتحدة تتواصل مع النظام السوري، فما المانع في أن تتواصل تركيا مع حكومة دمشق؟ وحدة الأراضي السورية مهمة جدا بالنسبة لتركيا".
ونوه كليجدار أوغلو بأن على الحكومة التركية إبلاغ المسئولين الروس والإيرانيين والأمريكيين بحجم الكارثة التي ستصيب تركيا في حال وقعت موجة لجوء جديدة باتجاه أراضيها من إدلب.
وتصر حكومة أردوغان على عدم التعامل مع النظام السوري، وتزعم أنه المسئول الأول عن مقتل مئات آلاف السوريين، وفرار الملايين من بيوتهم، فيما توجه دمشق اتهامات متكررة لتركيا بتسهيل دخول الإرهابيين إلى سوريا.