الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة سبورت

محمد بركات يحتفل بعيد ميلاده الـ42

محمد بركات
محمد بركات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يحتفل محمد بركات، نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، اليوم الجمعة، بعيد ميلاده الـ42، حيث أنه من مواليد 7 سبتمبر 1976.
ويعد بركات أحد أهم لاعبى الكرة في تاريخ مصر على مر العصور، ويحظى بشعبية كبيرة وحب من كل جماهير الكرة المصرية.
مسيرته الكروية
حاول النادي الأهلي ضم محمد بركات من ناديه (السكة الحديد) إلا أن ظروف تعرضه لإصابة كبيرة حالت دون ذلك، لينتقل بعدها إلى النادي الأسماعيلي.
تألق "ملك الحركات" مع النادي الإسماعيلى مواسم 1999 و2000 و2001 و2002، وقاد الإسماعيلى لبطولتي كأس مصر والدوري المصري.
انتقل "بركات" بمبلغ قياسي موسم 2002-2003 للأهلي السعودي، استطاع الوصول إلى نهائي الدوري السعودي، لقد قدم موسما رائعا لكن لم يحالفه الفوز بإنجاز محلي بالرغم من وصول فريقه أهلي جدة إلى جميع النهائيات المحلية في ذلك العام، كما أنه فاز مع أهلي جدة ببطولة الأندية العربية الموحدة الأولى لكرة القدم يناير 2002 التي استضافها اتحاد جدة من أمام الإفريقي التونسي وقد سجّل هدف المباراة الوحيد.
ثم انتقل بالموسم التالي 2003-2004 لنادي العربي القطري، ولعب مع باتيستوتا لكن الإصابة منعته من استكمال المشوار لينطفئ توهج بركات وتشمت الأقلام الصحفية في الموهبة التي أحرقت نفسها كما وصفوها، فرحل "بركات" عن قطر، أنتقل بركات بموسم 2004-2005 للنادي الأهلي بعد إصرار المدير الفني البرتغالي مانويل جوزيه على التعاقد معه، تألق وأبدع معه وقاده لأحراز بطولة دوري أبطال إفريقيا، وتوج بركات هدافًا لهذه البطولة برصيد 6 أهداف وتحصل على لقب أفضل لاعب بإفريقيا " أفضل لاعب إفريقي محلي ".
الإصابة عادت من جديد لتؤرق محمد بركات في موسم 2005-2006 فلم يلعب مباريات كثيرة إلا مباراة الصفاقسي بنهائي دوري أبطال إفريقيا وقد شارك فيها لبضع دقائق.
يعد محمد بركات من أفضل لاعبى الكرة المصريين في الفترة الأخيرة على الصعيد الدولي، ساهم بركات مع زملائه في حصد لقب كاس الأمم الإفريقية عام 2006 وكان أحد نجومها بأعتراف النقاد والخبراء، وهي ذات الأقلام التي انتقدت الأهلي وقت التعاقد معه.
منتخب مصر
"بركات" يعتبر أول لاعب مصري يحصل على جائزة أحسن لاعب إفريقي من هيئة الإذاعة البريطانية (BBC 2005) وأحسن لاعب محترف داخل القارة السمراء 2005 أيضا، كما تم ضمه للتشكيلة الرئيسية لمنتخب إفريقيا عقب بطولة كاس الأمم الإفريقية 2006 التي أستضافتها وفازت بلقبها مصر. لم يشارك في بطولتي إفريقيا 2008 و2010 للإصابة والأستبعاد الفني على الترتيب ولكنه عاد للمشاركة مع منتخب مصر أمام منتخب الجزائر في المبارة التي فازت بها مصر بنتيجة 2 - صفر وكان ذلك الظهور الأخير لبركات مع المنتخب.
ويمتلك "بركات" سجلا حافلا بالبطولات سواء مع النادي الأهلي أو مع منتخب مصر خلال مسيرته الكروية حيث شارك في فوز مصر بكأس أمم إفريقيا لعام 2006، وفاز مع الأهلى ببطولة دورى أبطال إفريقيا 3 مرات، وكأس السوبر الإفريقى 3 مرات وفاز ببطولة الدورى العام 6 مرات ومرتين كأس مصر والسوبر المحلى 5 مرات، وشارك مرتين فى كأس العالم للأندية.
ومع الإسماعيلى فاز بالدورى والكأس، واحترف فى السعودية فى أهلى جدة وقاده للفوز بكأس الأندية العربية، كما خاض تجربة احترافية أخرى فى العربى القطرى.
فى عام 2013 قرر محمد بركات اعتزال كرة القدم بعد سنين طويلة من العطاء وهو فى صفوف النادى الأهلى المصرى.