الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة البرلمان

سؤال برلماني حول استراتيجية الحكومة لإدارة الأصول غير المستغلة

النائب تادرس قلدس
النائب تادرس قلدس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تقدّم النائب تادرس قلدس، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، بسؤال لرئيس المجلس؛ لتوجيهه للمهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، حول استراتيجية الحكومة لإدارة صندوق مصر السيادى للأصول غير المستغلة للدولة.
وقال قلدس: "فكرة إنشاء الصندوق تهدف إلى استغلال الأصول غير المستغلة للدولة والتى تتسبب فى زيادة أعباء الموازنة العامة للدولة، وإعادة هيكلتها وإدارتها بالشكل الأمثل من أجل تحقيق عائد اقتصادى واستثمارى يليق بقيمة هذه الأصول".
وتساءل عن الجهود التى تقوم بها الوزارة فى حصر الأصول غير المستغلة، والتى تتفرق بين العديد من الجهات والوزارات، لافتًا إلى أن الحصر الدقيق لهذه الأصول وتحديد القيمة السوقية الحقيقية لها، أولى خطوات نجاح الصندوق.
وأشار النائب إلى معايير اختيار مدير الصندوق، حيث تساءل عن الشروط التى وضعتها الحكومة لاختيار مدير صندوق مصر السيادى، مضيفًا: الرؤية والخبرة والإدارة الجيدة وتحقيق مصلحة البلاد أول الشروط التى لا بد من توافرها لتولي منصب مدير إدارة الصندوق السيادى.
وأكد أن العديد من الدول استطاعت أن تحقق طفرة هائلة بمجال الاستثمار من خلال إدارة الصناديق السيادية لأصولها غير المستغلة وتحويلها من عبء على الدولة إلى وسيلة لتحقيق أرباح كبيرة، لافتًا إلى الاستعانة بهذه الخبرات الأجنبية والاستفادة منها.