الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة سبورت

إيقاف مدرب منتخب نيجيريا للمحليين بسبب رشوة مالية

ساليسو يوسف
ساليسو يوسف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قرر الاتحاد النيجيرى لكرة القدم، اليوم الأربعاء، إيقاف مدرب منتخب المحليين ومساعد مدرب المنتخب الأول ساليسو يوسف، 12 شهرًا وتغريمه 5 آلاف دولار أمريكى، على خلفية واقعة فساد بحصوله على رشوى مالية من صحفيين ادعيا أنهما وكيلا أعمال للاعبين.
وعاقبت لجنة الأخلاقيات فى الاتحاد، يوسف؛ لحصوله على مبلغ ألف دولار بحسب مقطع فيديو نشرته هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" يظهره وهو يقبض المال بعد حديث مع صحفيين زعما أنهما وكيلا لاعبين لم يتم الإفصاح عن هويتهما.
وجاء فى تقرير الشبكة البريطانية أن "الوكيلين" وعدا يوسف الذى كان مدربًا لمنتخب بلاده خلال بطولة الأمم الإفريقية للاعبين المحليين التى أقيمت فى المغرب بين 13 يناير و4 فبراير الماضيين، بالحصول على 15% من قيمة انتقال محتمل، حال جذبت البطولة الأنظار إلى اللاعبين وتم التعاقد معهما واللعب فى ناد أفضل.
وأشارت لجنة الأخلاقيات، فى بيانها، إلى أنه "وفقًا للبند 22 من القانون التأديبى فى الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، أوقف بموجبه لمدة سنة واحدة، من المشاركة أو الانخراط فى أى نشاط متعلق بكرة القدم"، منوهة بأن القرار سيدخل حيز التنفيذ بشكل فورى.
ويحق مدرب منتخب المحليين النيجيري الاستئناف على العقوبة التي تتضمن أيضًا "تغريمه مبلغ 5 آلاف دولار أمريكى"، يتوجب عليه دفعه خلال ثلاثة أشهر من تاريخ القرار.
ونفى يوسف، الذى شغل منصب مساعد مدرب المنتخب الأول لنيجيريا الألمانى جرنوت روهر خلال نهائيات مونديال روسيا 2018، الاتهامات التى وُجهت إليه وبعث رسالة لشبكة "بى بى سى" نشرتها الأخيرة، وجاء فيها "لقد قبلت مبلغ 750 دولارًا من قِبل أحد الوكيلين، فقط كهدية رمزية لا قيمة لها وليس للدفع إلى الملعب باللاعبين اللذين يمثلهما الوكيلان".
وردّ يوسف على ما ورد من اتهام له، موضحًا "أذكر أنى أجبت بصراحة أنه فى حال أهلية اللاعبين المذكورين للانضمام إلى المنتخب عند اختيار الأسماء، فسيتم اختيارهما".
ووفقًا لـ"بى بى سى" فإن المبلغ الذي تلقاه يوسف هو 1000 دولار (850 يورو)، والفيديو المصور كان ضِمن حملة من قِبل الصحفى الاستقصائى الغانى أنس أرمياو أنس، والذي كان قد كشف العديد من الفضائح السياسية والرياضية، أبرزها مؤخرًا الفضيحة التي أدت إلى استقالة رئيس الاتحاد الغاني لكرة القدم كويسي نيانتاكي المتهم بقبول رشى بملايين الدولارات.
وبالنسبة للجنة الأخلاقيات فى الاتحاد النيجيرى، فإن ما قام به يوسف له "تأثير ضار على سُمعة ونزاهة كرة القدم النيجيرية. كان يجب عليه أن يتعامل مع الأمر بمهنية أكبر... حيث إن سلوكه علنًا أو سرًّا يجب أن يكون نموذجيًّا؛ لأن المدربين هم قدوة".