رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

البرلمان: إصدار عملة "الجنيهين": لن تقلل من قيمته.. "خطة النواب": يحل مشكلة "الفكة".. و"الاقتصادية": هدفها التسهيل على المواطن

الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 09:11 م
البوابة نيوز
كتب - محمد بكر- إيمان السنهوري
طباعة
أعرب عدد من أعضاء لجنتى الخطة والموازنة والاقتصادية بمجلس النواب، عن تأييدهما لاتجاه وزارة المالية لدراسة عدد من الحلول لحل مشكلة نقص العملات المعدنية «الفكة» التى تواجه المواطنين، ومن بينها إصدار عملة معدنية جديدة من فئة «الجنيهين»، لمزيد من التيسير على المواطنين وعلى غرار العملات المعدنية من ذات الفئة التى تطرحها بعض الدول العربية والأوروبية.
كما تدرس الوزارة عقد اتفاق مع شركة أوروبية للحصول على عدد من ماكينات الصراف الآلى التى تتيح للمواطنين الحصول على عملات معدنية مقابل عملات ورقية (ماكينات الفكة)، من أجل شراء تذاكر المترو، ومن المنتظر تعميم تلك الماكينات فى غالبية محطات المترو مستقبلًا.
وأكد أعضاء مجلس النواب، أن إصدار عملة معدنية من فئة «الجنيهين» يأتى للتسهيل على المواطنون، ومن بينها أزمة الفكة عند استخدامهم مترو الأنفاق ووسائل المواصلات، موضحين أن هدفها تخفيض التكاليف الخاصة بسك العملة، بنسبة تقترب من ٥٠٪.
ومن جانبه، قال النائب ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن إصدار عملة معدنية فئة الجنيهين، له فوائد اقتصادية، كما أنه يتماشى مع ارتفاع معدلات التضخم وإجراءات الإصلاح الاقتصادي، والتى بدأت بإجراءات «تعويم الجنيه» فى ٣ نوفمبر ٢٠١٦.
وأشار «شيبة»، فى تصريح لـ«البوابة»، إلى أن الأمر سيساهم فى حل مشكلة الفكة التى طرأت على الأسواق، وتقليل تكلفة سك العملة، وتوفير الفكة المستخدمة فى محطات مترو الأنفاق ووسائل المواصلات، موضحًا أن الأمر لن يقلل من قيمة الجنيه.
وفى نفس السياق، أكد النائب حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن دراسة الوزارة لإمكانية إصدار عملة معدنية جديدة من فئة الجنيهين، تأتى لتقليل المشكلات التى يمر بها المواطن، ومن بينها أزمة الفكة عند استخدام مترو الأنفاق ووسائل المواصلات.
وأوضح السيد، فى تصريح لـ«البوابة»، أن الوزارة سبق أن أعلنت أنها تدرس عقد اتفاق مع شركة أوروبية للحصول على عدد من ماكينات الصراف الآلي، التى تتيح للمواطنين الحصول على عملات معدنية مقابل عملات ورقية (ماكينات الفكة)، لتمكنهم من فك العملات الورقية من مختلف الفئات بجنيهات معدنية، وقررت تجربة تشغيل إحدى هذه الماكينات التى سيتم توفيرها من الشركة المنتجة للتجربة مجانًا، قبل التعاقد، فى حالة إتمام الاتفاق.
وأضاف عضو مجلس النواب، أن ذلك الاتجاه سيوفر على الدولة الكثير من الإجراءات، خاصة أنه فى حالة توفير تلك الماكينات لن يكون هناك معنى لإصدار عملة الجنيهين، لأن تلك الماكينات ستوفر الفكة فى المحطات الرئيسية.
وتابع: «ما الهدف من إصدار عملة تكلف الدولة وتزيد من أعبائها الاقتصادية، فى حالة وجود حلول أخرى، خاصة أن العملات ليس من السهل إنتاجها».
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟