رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

"العربية": حجاج قطر يرفضون التصوير خوفًا من المساءلة

الأحد 19/أغسطس/2018 - 07:33 م
الحج
الحج
وكالات
طباعة
أفادت فضائية "العربية" السعودية، بأن الحجاج القطريين رفضوا التصوير معهم، خوفًا من التعرض للمساءلة من قبل الحكومة القطرية عند عودتهم إلى الدوحة، فيما أكد مراسل "العربية"، أن الحجاج القطريين كانوا متحفظين للغاية في الإجابات والتي كانت دبلوماسية جدًا خوفًا من الكاميرات.
ووصل، اليوم الأحد، مجموعة من الحجاج القطريين، إلى مطار جدة عبر الكويت، وبلغ عدد الحجاج القطريين 500 حاج قطري حتى اللحظة، ولم يسجل حجاج قطر الوافدون إلى جدة عن طريق بلدهم، وإنما تم تسجيلهم في الحج عبر الكويت.
ونشرت صحيفة "عكاظ" السعودية، على موقعها الإلكتروني، أمس السبت، أول صورة للمكان الذي أعدته المملكة العربية السعودية، لاستقبال الحجاج القطريين، وسط مزاعم تنظيم الحمدين بأن المملكة منعت حجاج قطر من القدوم إليها، بينما تحمل الصورة التي نشرتها "عكاظ" رسالة ترحب بالمواطنين القطريين قائلة: "أهلًا وسهلًا حجاج دولة قطر".
ونفت الرياض المزاعم القطرية، بأن السعودية تمنع مواطنيها من دخول الحجاج هذا العام وهو ما تنفيه الرياض، مؤكدة أن الخلاف الدبلوماسي مع الدوحة لا يمنع القطريين من القيام بالحج إلى مكة، مشددة على أن قطر هي التي منعت عدة روابط تسجيل أقيمت لحجاجها.
وقال مسئول في وزارة الحج السعودية، إن مجموعة من القطريين وصلوا إلى الأراضى المقدسة لأداء فريضة لحج، موضحًا أنه فى العام الماضي وصل 1624 حاجًا قطريًا إلى المملكة.
وأكد المسئول السعودي، أن الحكومة القطرية تستغل موسم الحج لأغراض سياسية، مصرحًا: "السعودية ترفض أي محاولة لتسييس الحج أو إدخال الخلافات السياسية فيه".
وقالت المملكة العربية السعودية: إن الحجاج القطريين بإمكانهم الذهاب للحج عبر أى شركة طيران أخرى غير الخطوط الجوية القطرية.
وكانت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية قد أعلنت، الأسبوع الماضي، عن تجهيز المخيم الخاص بحجاج قطر في مشعر منى، أسوة ببقية الحجاج القادمين من مختلف دول العالم، وفقًا لما ذكرته صحيفة "عكاظ" السعودية، وانتهت مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا من تجهيز المخيم الذي يتولى إدارته مكتب الخدمة الميدانية رقم (140)، برئاسة المطوف سمير محمد حافظ، إذ أنهت أعمال الفرش والتأثيث وتركيب المكيفات المركزية، وتجهيز دورات المياه، وتأمين كل الاحتياجات التموينية والغذائية وبرادات المياه، مع تخصيص استراحة كبيرة داخل المخيم مجهزة بكل وسائل الراحة.
"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟