الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة التعليمية

تنسيق الجامعات 2018.. ننشر قواعد قبول طلاب الثانوية الفندقية بالمعاهد والكليات

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن موقع التنسيق الإلكتروني، التابع لبوابة الحكومة المصرية، قواعد قبول طلاب دبلوم المدارس الثانوية الفنية للسياحة والفنادق، نظام الثلاث سنوات بالمعاهد والكليات الجامعية للنظام للدراسى الجديد 2018-2019.
وحدد الموقع- المؤهلات التي تقبل (ببرنامج التعليم التبادلى بكلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان - المعاهد الحكومية المتوسطة والمعاهد العليا الخاصة للسياحة والفنادق الشئون الفندقية (مطعم – مطبخ – إشراف داخلي – خدمات سياحية)
- دبلوم المدارس الثانوية الفنية الفندقية (إعداد مهني) شعبة: 
أ- إنتاج وخدمة.
ب - إشراف داخلي ومناطق عامة
د - تعليم مزدوج (إشراف داخلي – فني طاهي – مطعم) 
هـ- المدرسة المصرية الألمانية (باول/ ران) الجونة (إشراف - مطعم – مطبخ) 
• يتم ترشيح حملة هذه الشهادات على أساس المجموع الكلي للدرجات. 
وأكد الموقع عن تطبيق القرار الوزاري رقم (2121) بتاريخ 28/6/2017 بشأن نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية والمتقدمين لتنسيق 2017 والمتضمن بالبند سادسا: قواعد عامة فقرة رقم (9) مايلى: 
يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الفنية للسياحة والفنادق نظام الثلاث سنوات عن طريق مكتب التنسيق بما يلى: 
- ببرنامج التعليم التبادلي بكلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان (من جميع الشعب)
- المعاهد الحكومية المتوسطة للسياحة والفنادق.
- الطالب الذي يرغب في القبول بمعهدي المطرية والإسكندرية (شعبة المطاعم فقط) عليه أن يجتاز اختبار القدرات الذي يعقد بالمعهد بعد الترشيح.
- المعاهد العليا الخاصة للسياحة والفنادق 
- القبول بالمعاهد العالية الخاصة من الحاصلين على الثانوية الفندقية نظام 3 سنوات بشرط الحصول على 60% فأكثر.
من جانبها قررت وزارة التعليم العالي، فتح تسجيل الرغبات لطلاب الدبلومات الفنية لهم اعتبارا من غد الاثنين وتستمر حتى يوم الأحد الموافق 19/8/2018.
وأشارت الوزارة إلى أنه تقرر أن يبلغ الحد الأدنى ٦٠٪ فأكثر بدبلوم المدارس الثانوية التجارية الصناعية، السياحة والفنادق، وتقرر أن يبلغ الحد الأدنى 75% فأكثر لدبلوم المدارس الثانوية الفنية لمساعدي الخدمات الصحية.
أما بالنسبة لدبلوم المدارس الثانوية الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات ودبلوم المعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالي ونظائرها بنسبة 60% فأكثر.
وتشمل دبلومً المعاهد الفنية المتوسطة" التجارية. الصناعية. السياحة والفنادق. الخدمة الاجتماعية، ودبلوم المعاهد المتوسطة الخاصة التابعة لوزارة التعليم العالي، كذلك دبلومً المدارس المتقدمة التجارية، الصناعية الزراعية، السياحة والفنادق نظام الخمس سنوات، هذا بجانب دبلومً السالزيان اللون بوسكو، دبلومً المجمع التكنولوجي المتكامل، ومركز التكنولوجيا المتميز،ودبلوم المعاهد الفنية للتمريض شعبة التمريض التابعة للجامعات.
وتحددت الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% فقط من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية بحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية"نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية") ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات.
وأشارت الوزارة، أنه يتم الحد الأدنى للقبول وفقًا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات، والطلاب الحاصلون على دبلوم المعاهد المتوسطة للخدمة الاجتماعية بمجموع نسبته أقل من 75% حتى 65% يتم تقديم أوراقهم مباشرة بالمعاهد العالية الخاصة للخدمة الاجتماعية حيث يتم قبولهم بالصف الثالث بهذه المعاهد.