رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

الجامعة العربية تبدأ التحضيرات للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

الأربعاء 25/يوليه/2018 - 03:36 م
البوابة نيوز
رضوى السيسي
طباعة
بدأت جامعة الدول العربية، التحضير لمشاركتها كضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ50 العام المقبل، حيث عقدت اللجنة التنظيمية اجتماعا لها اليوم الأربعاء في مقر الأمانة العامة للجامعة برئاسة السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية وذلك لإعداد تصور شامل حول شكل مشاركة الجامعة كضيف شرف وإعداد جناح خاص للجامعة يتضمن كافة أشكال العمل الثقافي للدول العربية.
وأعلنت السفيرة هيفاء أبو غزالة في تصريحات للصحفيين في ختام أعمال الاجتماع أن شعار المشاركة العربية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في العام المقبل سيكون تحت عنوان "القدس عاصمة فلسطين".
وقالت "أبو غزالة" إن الجامعة العربية تعبر عن سعادتها لاختيارها كضيف شرف في الدورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في العام 2019 الذي يمثل اليوبيل الذهبي للمعرض.
ونوهت "أبو غزالة" بقرار مجلس الجامعة العربية بأهمية مشاركة الجامعة في هذا المعرض، مشيرة إلى أنه تنفيذا لهذا القرار تم تشكيل عدة لجان داخلية في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من مختلف الإدارات المعنية برئاستها للتنسيق مع الجهات المعنية في مصر بهذا الموضوع وعلى رأسها الهيئة العامة للكتاب والتنسيق كذلك مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" واتحاد الإذاعات العربية واتحاد الناشرين العرب.
وأضافت "أبو غزالة" أنه تم عقد اجتماع مع الهيئة العامة للكتاب في مصر لتزويد الجامعة العربية بالمتطلبات الخاصة بمشاركة الجامعة كضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب.
وأشارت إلى أن الأمانة العامة للجامعة العربية سوف تقوم بإجراء اتصالات مع وزراء الإعلام والثقافة العرب لتنظيم فعاليات ثقافية وإعلامية عربية سواء كانت ندوات ثقافية أو عروض فلكورية أو مسرحية وغيرها من دول عربية مختلفة على هامش المعرض وذلك في إطار جناح جامعة الدول العربية.
وقالت إنه سيتم عقد سلسلة أخرى من الاجتماعات لهذه اللجنة لإعداد تصور متكامل للمشاركة في هذا المعرض بالإضافة إلى تنظيم حملة إعلامية للترويج لهذا الموضوع.
وردا على سؤال حول مغزى اختيار الجامعة العربية كضيف شرف لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي بعد اختيارها كضيف شرف أيضا في معرض فرانكفورت الدولي، قالت "أبو غزالة" إن مشاركة الجامعة العربية كضيف شرف في معرض فرانكفورت الدولي كان حدثا هاما، وأن مشاركة الجامعة في معرض القاهرة أيضا حدث له دلالاته في ظل المتغيرات الكثيرة التي تشهدها المنطقة العربية من أجل إيصال رسالة بأن المشاركة هي دليل على التضامن العربي في كافة المحافل الإقليمية والدولية باعتبار أن الجامعة العربية هي المظلة للعمل العربي الجماعي وليس فقط في المجالات الثقافية والفنية والإعلامية.
وأضافت أبو غزالة أن هذا الحدث الثقافي العربي يأتي مواكبا ومكملا لترحيب القمة العربية الأخيرة في الظهران بمقترح المملكة العربية السعودية بعقد قمة عربية ثقافية.
وأوضحت أنه سيتم إقامة وتنفيذ فعاليات ثقافية عدة خلال العام 2019 ومن هناك تكتسب المشاركة العربية المقبلة في معرض القاهرة الدولي للكتاب من أجل إعادة إحياء دور الثقافة العربية في تعزيز التضامن العربي.
"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟