رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

اندلاع حرب تصريحات أمريكية إيرانية.. ووصف قادة طهران بـ "المافيا"

الإثنين 23/يوليه/2018 - 01:16 م
البوابة نيوز
عمر رأفت
طباعة
اندلعت حرب التصريحات بين الجانب الإيراني والأمريكي، على خلفية عدد من الصراعات بين الطرفين بخصوص الصفقة النووية الإيرانية وصادرات النفط.
تحذيرات ترامب
وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الإيراني حسن روحاني من تهديد الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال ترامب في تغريدة على صفحته بموقع الرسائل القصيرة "تويتر": " لا تهدد أبدًا الولايات المتحدة مرةً أخرى أو أنك ستعاني عقبات وخيمة لم يرها مثلك من قبل على مر التاريخ، نحن لم نعد البلد الذي سيقف على تهديدك بكلمات العنف والوفاة، كن حذرا!
انتقادات بومبيو
وانتقد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، القادة الإيرانيين وشبههم "بالمافيا"، وتعهد بدعم لم يحدده للإيرانيين غير الراضين عن حكومتهم.
ووصف بومبيو، الذي كان يتحدث لجمهور في ولاية كاليفورنيا معظمه أمريكيين من أصول إيرانية، أمس الأحد، الرئيس الإيراني حسن روحاني، ووزير الخارجية جواد ظريف، بأنهما "مجرد واجهة براقة لبراعة آيات الله في الاحتيال الدولي".
وكان روحاني وظريف قد تفاوضا مع الولايات المتحدة وخمس دول أخرى على الاتفاق النووي الإيراني.
وقال بومبيو: "إن ما يدير إيران أشبه بالمافيا منه بحكومة، مشيرًا إلى ما وصفه بأنه ثراء فاحش وفساد بين زعماء إيران"، وأن الولايات المتحدة لا تخشى استهداف النظام الإيراني على أعلى مستوى.
الرد الإيراني
استنكرت إيران تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التي شبه فيها بعض القادة الإيرانيين، بأنهم "مافيا"، قائلة: إنها تمثل تدخلًا في شئونها الداخلية.
وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، أبرزت وكالات إيرانية، أن السياسة الأمريكية العدائية ستتمكن من توحيد الإيرانيين.
الحرس الثوري
أعلنت إيران التحدي في وجه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في ظل حرب التصريحات الدائرة بينهما في الآونة الأخيرة.
ونقلت وكالة إيرنا، عن القائد بالحرس الثوري الإيراني، غلام حسين غيب برور، قوله: إن التهديدات التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لطهران مساء أمس الأحد، تصل إلى حد "الحرب النفسية" وإن إيران ستستمر في مقاومة أعدائها.
وأضاف غلام بور: "لن نتخلى أبدا عن معتقداتنا الثورية، سنقاوم ضغوط الأعداء، أمريكا لا ترغب في ما هو أقل من تدمير إيران لكن ترامب لا يمكنه أن يمس إيران بشيء".
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟
اغلاق | Close