رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

السلطات الأوكرانية تعتقل معارضين لأردوغان وتسلمهم لأنقرة

الأربعاء 18/يوليه/2018 - 07:49 م
البوابة نيوز
محمود الشورى
طباعة
كشفت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم الأربع، أن سلطات بلادهم اعتقلت معارضين أتراكا في أوكرانيا سلمتهم لأنقرة، بناء على اتفاق شخصي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو.
وبحسب شبكة "روسيا اليوم" قالت مصادر دبلوماسية أوكرانية، أن حوارا مكثفا يجري بين الرئيسين التركي والأوكراني بشأن الكثير من المسائل، ابتداء من العلاقات التجارية والاقتصادية ومرورا بتأثير السلطات التركية على موقف بطريركية القسطنطينية الأرثوذوكسية المسكونية إزاء منح الاستقلال عن البطريركية الروسية.
وكانت الاستخبارات التركية قد اعتقلت الأسبوع الجاري المواطنين التركيين، وهما الصحفي والمدون المعارض يوسف إينان ورجل الأعمال التركي صالح زكي يغيت، ونقلتهما إلى إسطنبول.
وتتهم السلطات التركية المعتقلين في اتصالات بمنظمة الداعية التركي المعارض فتح الله غولن التي تعتبرها أنقرة تنظيما إرهابيا.
وبحسب الشبكة الروسية فإن منظمة الاستخبارات الوطنية التركية تخطط لتوقيف 10 من الأتراك المقيمين في أوكرانيا على الأقل بتهمة الضلوع في نشاط إرهابي وترحيلهم إلى مسقط رأسهم.
وتعليقا على هذه الاعتقالات، قال مصدر في القوات التركية، رفض الكشف عن اسمه، إن كييف تلعب لعبة مزدوجة، إذ تساعد أردوغان في اعتقال معارضيه، بغض النظر عن علاقاته المتوترة مع واشنطن، التي ترفض ترحيل فتح الله غولن.
وأشار المصدر إلى أن الاتصالات التجارية والمالية بين أوكرانيا وتركيا لعبت دورا محوريا وأثرت على قرار كييف بمساعدة أردوغان.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟