الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة البرلمان

نائب: نجاح البحث العلمي في إنتاج بديل للبنزين سيحقق طفرة كبيرة

فايز بركات عضو لجنة
فايز بركات عضو لجنة التعليم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تقدم فايز بركات عضو لجنة التعليم، بطلب إحاطة من خلال مجلس النواب لتوجيهه للدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، حول استراتيجية الوزارة لتطويع البحث العلمى لاحتياجات المجتمع.
وقال النائب إن البحث العلمى هدفه هو تقديم أبحاث يصلح تطبيقها فى الحياة العملية بما يتناسب مع الواقع المصرى واحتياجات المجتمع، لافتا الى أن هناك فجوة كبيرة بين الأبحاث العلمية واحتياجات المجتمع للنهوض والتنمية.
وأضاف النائب: أن مصر بحاجة الى الاهتمام بالأبحاث الخاصة بالزراعة والمياه والطاقة والأدوية، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار البترول عالميا أثر بدوره على السعر المحلى لأسعار الطاقة، فهناك حاجة ملحة للبحث عن أساليب جديدة لإنتاج الوقود الأسود.
وأشار النائب إلى أن هناك العديد من الدول قدمت تجارب يعتد بها فى هذا المجال، كالولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل، حيث تستخدم الطحالب فى إنتاج زيت الديزل من خلال عملية كميائية بسيطة ذات تكلفة زهيدة.
وأكد أن الاطلاع على مثل هذه التجارب الدولية من الممكن أن يعزز من أهمية البحث العلمى لحل المشكلات التى تواجه الدولة، كما شدد على ضرورة أن يتم دمج القطاع الخاص بمنظومة البحث العلمى من خلال تبنى المصانع التى تحتاج إلى تطوير منتجاتها للباحثين والأبحاث العلمية والإنفاق عليها.