رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

امتحانات الثانوية العامة 2018.. "التعليم": "شاومينج" ظاهرة لن تتكرر

الأحد 03/يونيو/2018 - 10:07 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
هاني البدري
طباعة
استغلت الصفحات التي تريد أن تحقق راوجًا وانتشارًا على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ماراثون امتحانات الثانوية العامة، وأطلقت اسم "شاومينج" عليها، إذ أن الشعار الذي حملته إحدى الصفحات، واتجهت لتسريب الامتحانات، قبيل بدء الثانوية العامة 2018.
ابتزاز الطالب
ووجه الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، رسالة لأولياء الأمور والطلاب والإعلاميين، أن من لديه معرفة بموقع أو صفحة تسعى للترويج للغش، أن يبلغوا الوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، مؤكدًا أن الصفحات الشهيرة التي تدعى أنها ستقوم بتغشيش طلاب الثانوية العامة، ما هي إلا مجرد ابتزاز.
وأكد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن هناك جهات أمنية، ولجنة الغش الإلكترونى يعملون على تتبع هذه الصفحات، ومن يقومون بممارسة عملهم، موضحًا أن تجربة العام الماضى تؤكد أن "مفيش حاجة هتحصل"، وأن كل وسائل التواصل الاجتماعى تحت السيطرة.
ضبط حالات
تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد عدد 9 حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، وساعة يد إلكترونية حديثة، في أول يوم لامتحانات الثانوية العامة.
أكذوبة التسريب
اقدمت احدى الصفحات الجديدة والتي تحمل نفس الاسم، على تسريب الامتحان في الثامنة صباحًا، وأعلنت، سيتم حذف الامتحان في تمام الساعة 10 صباحًا، وأوضحت الصفحة أن هناك صفحات ينصبون باسمها، معلنين أن صفحتهم السابقة تم إغلاقها.
ونشرت الصفحة بوكليت العربي الاسترشادي والمنشور على موقع الوزارة على أنه امتحان اليوم.
نفي التعليم
ومن جانبها نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تسريب امتحان اللغة العربية، والذي يؤدي امتحانه طلاب الثانوية العامة منذ التاسعة صباحًا.
وأكد خالد عبدالحكم، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن ما نشرته إحدى الصفحات على "فيسبوك"، وادعت أنه الامتحان الذي سيؤديه الطلاب اليوم، ما هو إلا نموذج استرشادي، نشرته الوزارة قبل ذلك على موقعها الرسمي لتدريب الطلاب
ابرز الجرائم
وكانت أبرز جرائم استخدمها أدمن "شاومينج" والمتهم في تسريب بعض الامتحانات، الأعوام السابقة، كالتالي:
في يناير 2018 أعلنت بعض صفحات الغش ومنها "شاومينج بيغشش ثانوية عامة 2018"، عن نيتها ممارسة أعمال الغش ومساعدة الطلاب خلال أدائهم الامتحانات، قائلة الامتحان على الواتس آب".
ونشرت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، في يونيو 2017 نموذجًا لامتحان اللغة العربية، أكدت بأنه تسريب للامتحان الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة.
في نفس العام، وفي فترة الامتحانات نشرت صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة»، صورًا لعدد من الخرائط الخاصة بمراجعة مادة الجغرافيا قبيل الامتحان بيومًا التي يؤدي، وقالت الصفحة في منشور لها على الفيس بوك: "الخرائط دي مش هيخرج عنها الامتحان، كلام أكيد ١٠٠٪‏"، وارفقت 4 صور لخرائط من منهج جغرافيا الثانوية العامة.
وحدث فى 2017، تداول أوراق الأسئلة ونماذج البوكليت، وتم تدشين صفحة جديدة تحمل اسم «شاومينج بيغشش ثانوية عامة 2018".
في امتحانات 2016، والتي شهدت تسريب أسئلة الامتحانات بشكل واضح، قبل بداية اللجان.
كما أعلنت الصفحة أنها ستسرب امتحان مادة اللغة الإنجليزية، في الثامنة والنصف من صباح يوم الامتحان.
وكانت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية عبر موقع "فيسبوك"، أعلنت في 2016 مقطع فيديو تضمن اعترافات القائم على إدارة صفحات "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" لتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة.
وأكدت تحريات ومعلومات قطاع مصلحة الأمن العام بالتنسيق وإدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، أن المسؤول عن صفحة (شومينج بيغشش ثانوية عامة ) يُدعى "مهند. أ"، 18 عامًا، طالب بالثانوية العامة، مُقيم بالإسكندرية.
وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه بمواجهته اعترف بإدارته 3 حسابات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يُدير من خلالهم مجموعة من الصفحات بمسمى (شاومينج بيغشش ثانوية عامة)، وأنه سرَّب امتحان اللغة الإنجليزية الخاص بالثانوية العامة 2016 عن طريق تصويره بهاتفه المحمول داخل لجنة امتحانه بالإسكندرية، وتم ضبط جهاز لاب توب، جهاز تابلت) خاصين به مُحملين بأكثر من 30 صفحة للغش الإلكتروني والهاكرز، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التي باشرت التحقيق.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟