رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

البرلمان ينعى "خالد محيى الدين ".. الكوراني: فقدنا قامة سياسية لن تعوض.. الحاجر: مصر ودعت بطلًا عظيمًا

الأحد 06/مايو/2018 - 09:52 م
البوابة نيوز
كتب : اية سمير حلاوة – سارة ممدوح – عبد الله قطب –
طباعة

نعى عدد من رموز المجتمع، من الشخصيات السياسية والبرلمانية، وفاة خالد محيي الدين، مؤسس حزب التجمع، وأحد أبطال ثورة 23 يوليو الذى وافته المنية، صباح اليوم الأحد.

الدكتور عبد الرحيم
الدكتور عبد الرحيم على

نعى الكاتب الصحفي عبدالرحيم علي، عضو مجلس النواب عن دائرة الدقي والعجوزة، الزعيم خالد محيي الدين، مؤسس حزب التجمع، الذي وافته المنية صباح اليوم الأحد.

وقال: "رحل المحترم الزعيم الكبير الأستاذ خالد محيي الدين، فارس الديمقراطية وقائد اليسار المصري بلا منازع، وعضو مجلس قيادة ثورة يوليو.. بلغ سلامنا لكل الرفاق هناك أيها القائد، وعم سلاما يا زعيم".

النائب محمد المسعود
النائب محمد المسعود

وببالغ الحزن والأسى تحدث النائب محمد المسعود، عضو لجنة السياحة مجلس النواب، عن واحد من رجال السياسة الذي فني عمره في خدمة الوطن، قائلًا " فقدت الأمة العربية والوطن العربي الأستاذ الزعيم خالد محيي الدين، مؤسس حزب التجمع اليساري".

ووصفه المسعود، بأنه كان شجاعا ثابتا واضحا لم يتلون أفنى عمره في تنشيط الحياة السياسة لم ينحني عن مساره مهما كانت الضغوط.

النائب إبراهيم عبد
النائب إبراهيم عبد النظير

وقد نعى النائب إبراهيم عبد النظير، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وفاة الوطني الكبير خالد محيى الدين مؤسس حزب التجمع وأحد أهم أضلاع ثورة 23 يوليو المجيدة، مشيرا إلى أن الأمة فقدت شخصية من أعظم الشخصيات التي جاءت في تاريخ مصر.

فيما أكد اللواء يونس الحاجر، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن مصر فقدت رمزًا من رموز اليسار والاشتراكية العالمية، بوفاة خالد محي الدين مؤسس حزب التجمع وأحد رموز اليسار في مصر والعالم العربي، مشيرا إلى أن مصر تودع بطلا عظيما كان له دوره المشرف فى تاريخ مصر.

وأضاف الجاحر، أن خالد محيى الدين كان له أثر كبير في الحياة السياسية في مصر، إذ شارك في ثورة 1952 وكان أحد أعضاء تنظيم الضباط الأحرار الذين قاموا بثورة 1952.

 النائب محمد الكوراني
النائب محمد الكوراني

ومن جانبه، قال النائب محمد الكوراني، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن خالد محي الدين أعطى الكثير للحياة السياسية، وأثراها بخبراته، مشيرًا إلى أنه يعد مؤسس حزب التجمع وآخر اعضاء مجلس قيادة الثورة، الذي كان له دور عظيم في ثورة يوليو.

وأضاف الكوراني، أن بوفاته مصر فقدت قامة سياسية لن تعوض ولن تتكرر، لافتًا أنه يعد واحدًا ممن حققوا معنى الديمقراطية في مصر، فهو كان في العمل السياسي أثناء عمله في مجلس قيادة الثورة من المقربين للرئيس الراحل جمال عبد الناصر. وتابع: " أنه كان صاحب موقف واضح من قضية الديمقراطية انتهى به للاستقالة من مجلس قيادة الثورة، كما كان له موقفه الفكري المتميز".

النائب نادر مصطفي
النائب نادر مصطفي

وقد تقدم النائب نادر مصطفي، امين سر لجنة الثقافة والاعلام والاثار بمجلس النواب، بخالص العزاء والمواساة لأسرة الراحل خالد محي الدين الذي قدم للوطن عبر حياته الحافلة بالإنجازات الكثير.

وقال مصطفي، انه لا شك ان الفقيد من الشخصيات التي اسهمت في اسراء الحياة السياسية بعد ثورة يوليو وانه من ابطال الضباط الاحرار الذي نقش اسمه بحروف من نور في التاريخ المصري الحديث بمزج الفكر العسكري والمدني علي حد سواء، واضاف اننا نرجو من الاعلام عرض حيات الفقيد الذي تتلمذ علي يده سياسيا وعسكريا واسرا الحياة السياسية المصرية وقدم لنا نموذج نحن في امس الحاجه ان نقتضي به في زماننا.

محمد عبده، عضو مجلس
محمد عبده، عضو مجلس النواب

فيما قال محمد عبده، عضو مجلس النواب، الشعب المصري "فقدنا قامة كبري وسياسي محنك، صاحب مواقف مبدئية ضد جماعة الإخوان، كان أوائل من تصدى للفكر الإخواني المتطرف، فارس الديمقراطية وقائد اليسار المصري".

وأضاف "نعم توقف القلب المحب ورحل صاحب الإرادة والرؤية، الدمع وحده لا يكفى لوداعه، مصر تخسر اليوم رجلا شريفا ساهم في تنوير عقول مثقفي مصر".

النائب خالد عبد العزيز
النائب خالد عبد العزيز شعبان

فيما أشار النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو لجنة القوي العاملة، إلى أن خالد محيى الدين كان له عظيم الأثر فى الحياة السياسية ووضع اليسار على الطريق الصحيح من خلال مشاركته الحزبية والسياسية في الحياة العامة للدولة المصرية بطريقة صحيحة وسليمة كان لها أكبر الأثر في إثراء الحياة السياسية.

النائب محمد عبد الله
النائب محمد عبد الله زين

وقال النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن بوفاة خالد محي الدين فقدنا زعيم من الزعماء السياسيين الذين كان لهم بالغ الاثر في الحياة السياسية، مبينًا انه كان له دور كبير في ترسيخ الفكر الاشتراكي وتحقيق العدالة الاجتماعية التي طالب بها الشعب المصري فيما قبل ثورة 23 يوليو. واضاف زين، تعددت الأدوار التي لعبها محيي الدين في الحياة العامة باختلاف الظروف السياسية، وظل قبل اعتزاله العمل السياسي وتركه رئاسة حزب التجمع ملء السمع والبصر، متمنيًا أن أبنائه من الحزب يكونوا فرص لاستكمال مسيرة كفاحه.

 النائب محمد إسماعيل
النائب محمد إسماعيل

ونعى النائب محمد إسماعيل، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، الشعب المصري بكافة قياداته في وفاة المناضل خالد محيي الدين، واصفًا مواقفه في الحياة السياسية بالبطولات التي يخوضها الجنود في الحروب.

وقال إسماعيل، نعم توقف القلب المحب، ورحل صاحب الإرادة والرؤية، رحل الرجل الذي أحب مصر بإخلاص، الدمع وحده لا يكفي لوداعك.

النائب أحمد زيدان
النائب أحمد زيدان

نعى النائب أحمد زيدان، أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، الفقيد الذي رحل عن عالمنا اليوم الأحد خالد محيى الدين، كما تقدم بواجب العزاء لأسرة المغفور له بإذن الله ولشعب مصر العظيم.

وقال زيدان فقدت اليوم مصر والوطن العربي رمزا من رمزها وابن من أبنائها الأوفياء الذي ساهم طول تاريخه الحافل بالإنجازات على الصعيد العسكري والسياسي وقدم لنا نموذجا رائعا يجتاز به في جميع المجالات وأسس لنا حزبا من أقوى الأحزاب في مصر الذي ساهم بشكل كبير في ازدهار الحياة السياسية، وأضاف أن الفقيد نموذج رائع قلما يتكرر في زماننا رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟