الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

مسئول روسي يكشف عن الدور القطري في "الربيع العربي"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشف السفير الروسي السابق في الدوحة، فلاديمير تيتورينكو، عن الدور القطري في "ثورات الربيع العربي"، ومحاولة تنظيم الحمدين تغيير الموقف الروسي تجاه ما يجري في المنطقة بأسلوب منقطع النظير في الأعراف الدبلوماسية، مشيرًا إلى أن النظام القطري اعترف صراحة بالعمل على تدمير مصر وليبيا وغيرهما من البلدان عبر تمويل وإعداد الإرهابيين.
وقال تيتورينكو، في حلقة جديدة من برنامج "رحلة في الذاكرة" على قناة "روسيا اليوم"، إن حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر سابقا، أكد له مشاركة الدوحة في إسقاط نظام معمر القذافي في ليبيا، متابعًا: أخبرني حمد بن جاسم أنهم سيرسلون 6 طائرات حربية، ولم يخبرنا بالوحدات الخاصة التي أرسلوها.
واوضح أن قطر كانت المشارك الأكثر نشاطًا في إسقاط «النظام الليبي»، لأنهم كانوا يأملون في الوصول لموارد النفط والغاز الليبي، كما كانت تأمل بعد الإطاحة بـ«النظام المصري» القائم عام 2011، في التحكم بالعالم العربي عن طريق مصر.
وتابع "ذكر بن جاسم، في 14 نوفمبر 2017، أنهم أنفقوا 137 مليون دولار منذ بداية الحرب في سوريا، ودفعت نفقات الحرس الجمهوري، ورئيس الوزراء السوري"، في إشارة إلى دعم الانشقاقات، وأكد أيضًا بمنتهى الصراحة لعبهم دورًا كبيرًا في تدمير سوريا واليمن ومصر.