الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

تعرف على الطائرة اللاسلكية "درون" التي هاجمت القصور الملكية بالرياض

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
في الوقت الذي ترددت فيه أنباء عن إطلاق نار كثيف في منطقة القصور الملكية بالعاصمة السعودية الرياض، كشفت شرطة الرياض حقيقة ملابسات الحادث، والتي لم تخرج عن كونها مجرد طائرة لاسلكية تحوم فوق القصور ويتم التحكم فيها عن بُعد، حيث تعاملت معها على الفور وتم إسقاطها.

وتنشر "البوابة نيوز" أبرز المعلومات عن طائرة "درون":
1- طائرة توجه عن بُعد أو تبرمج مسبقا لطريق تسلكه.
2- أول التجارب العملية كانت في إنجلترا سنة 1917 وقد تم تطوير هذه الطائرة دون طيار سنة 1924 كأهداف متحركة للمدفعية.
3- أول استخدام لها عمليا في حرب فيتنام.
4- أول مشاركة فعالة لها كانت في معركة سهل البقاع بين سوريا وإسرائيل.
5- تقوم وكالة Noaa لعلوم الأرصاد باستخدام الطائرة دون طيار لتقليل المخاطر عن طريق اتصالها بالأقمار الصناعية وتقيس سرعة الرياح والحرارة كل نصف ثانية.
6- تستخدم الطائرات دون طيار في مكافحة النيران بحيث يحدد لها القمر الصناعي الإحداثيات ويتم توجيهها لإطفاء الحريق وتحدد هذه وتقلل المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الطيار.
7- في عام 2000 كانت الولايات المتحدة الأمريكية تحتكر صناعة وتطوير الطائرات دون طيار.
8- تعمل السويد وإسبانيا واليونان وإيطاليا وسويسرا وفرنسا على برنامج بحثي مشترك لصناعة طائرة حربية دون طيار عالية التقنية.
9- صمم مجموعة من الباحثين في جامعة وهران أول نموذج لطائرة دون طيار جزائرية 100%، وهذا كرد فعل على رفض الولايات المتحدة بيع الجزائر هذا النوع من الطائرات.
10 - الطراز "إكس - 45" هو أحدث الطائرات دون طيار ومن المتوقع أن يتم استخدامها في القتال الجوي في المستقبل، وسوف يتم التحكم فيها عن طريق الأقمار الصناعية.