السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة البرلمان

الزواج بقرض حسن.. مشروع قانون بالبرلمان للقضاء على العنوسة.. "سليم": ضوابط تحدد أولوية المستفيدين.. و"عبدالعزيز" يطالب بآليات واضحة لرفع المعاناة عن الشباب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صعوبات كثيرة تواجه الشباب المقبل على الزواج أغلبها، يتمثل في الإرهاق المالي لسد متطلبات الزواج؛ ومن أجل ذلك حرص مجلس النواب على مساعدة الشباب في الإقدام على هذه الخطوة التي تمثل عنق الزجاجة لدى شريحة كبيرة مقبلة على الزواج، حيث تقدم النائب محمد عطا سليم، عضو لجنة الشباب والرياضة بمشروع قانون بشأن القرض الحسن لزواج الشباب، ويأتي ذلك تضامنا مع الشباب المقدم على الزواج خلال الفترة الحالية العصيبة التى تمر بها البلاد.


ومن ناحيته، قال سليم: إنه فى حال وجود تزاحم على طلب القرض سيتم وضع أولويات تتمثل فى الأكبر سنًا أو الأقل تكلفة أو مساعدة الحالات التى يتبقى لها مبالغ يسيرة لإتمام الزواج، ولا يستطيع رب الأسرة توفير هذا المبلغ، موضحًا أن هذا المشروع أيضًا سيساهم فى حل مشكلة الغارمات.
واقترح مقدم مشروع القانون، وضع مبلغ من قبل وزارة المالية يتم رصدها لهذا الأمر، وذلك فى الموازنة العامة المقبلة، وباقى الوزارات كذلك، مشددًا على ضرورة تأهيل الشباب للزواج لتقليل حالات الطلاق المبكر.

ومن جانبه رحب النائب أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، بفكرة مشروع القانون بشأن القرض الحسن لزواج الشباب، قائلًا: "يجب علينا أن نتجه إلى اتجاهين أولا تنمية الشباب وتوعيتهم بالأخلاق والقيم، المطلوب، ثم تعليمهم حرفة أو مهنة تساعدهم على أعباء المعيشة.
وأكد العبد، أنه يجب ضمان عدم خروج الشباب عن النطاق المحدد له في تلك المسألة، ومن الأفضل منحة قرض حسن لإنشاء مشروع يدر عليه دخلا بمجهوده ومن كان لا يستطيع العمل نوفر له قرض حسن يساعده على أعباء المعيشة، مشددًا على ضرورة عمل الشباب من أجل مصلحة البلاد بشكل عام ومصلحة أنفسهم بشكل خاص.

وفى نفس السياق أيدا النائب خالد عبدالعزيز، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، مشروع القانون، مشيرًا إلى وجود قروض للشباب لدى وزارة الاستثمار بنحو من 200 مليار جنية قروض ومنح، مضيفًا لابد أن يكون هناك آليات واضحة للاستفادة منها.
وأكد عبدالعزيز، أهمية الفكرة بالنسبة للشباب الذى يعانى أشد المعاناة فى ظل وجود ظروف اقتصادية صعبة تمر بها البلاد فى الوقت الراهن، مما يساعد على خفض نسبة العنوسة فى مصر نتيجة لارتفاع أسعار المستلزمات التي على الشاب تجهيزها.
وأوضح النائب، أن عدم وجود آليات لتنفيذ هذه الفكرة يعيب هذه الخدمة، ولا نضمن معظم الجمعيات الخيرية ولا بد من تدخل لوزارة الاستثمار لمنح هذه القروض للشباب حسب الأولويات وظروف كل شاب.