رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"الاستخدام الأمثل للمياه".. ندوة بجامعة عين شمس

الأربعاء 04/أبريل/2018 - 11:36 ص
البوابة نيوز
كريم صلاح
طباعة
عقدت جامعة عين شمس على هامش المؤتمر العلمى السابع جلسة خاصة بالعلوم الزراعية برئاسة أحمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس.
وطالب جلال، بضرورة الإهتمام بصناعة الدواجن في مصر حيث يمثل الإنتاج الحيواني 35% من القطاع الزراعي وبلغت نسبة الاستثمار في الصناعات الأجنة 50 مليار جنيه ويعمل بهذا القطاع 4 مليون شخص.
وأشار إلي أن مصر تنتج 800 مليون طائر 16% فقط يباع مذبوح و84% يباع بصورة حية وهذه مشكلة تواجه صناعة الدواجن في مصر، مشيرًا إلي أن لدينا 313 مجزرة فقط أغلبها لا يصلح لذا نحتاج لمزيد من الاستثمار في مجال المجازر الآلية والثلاثاء لأن الموجود لا يغطي سوى 15%فقط من الإنتاج الداجني لأن ذلك سيحقق ثبات في الأسعار مع إمكانية التصدير.
وناقشت الجلسة الثانية والتى رأسها شوقي محمود سليم وكيل كلية الزراعة للدراسات العليا والبحوث الاستخدام الأمثل للمياه حيث أوصت بضرورة انتخاب بعض السلالات النباتية التي تتحمل الأراضي المحلية مثل نبات الكينوا والذي يوازي نبات القمح في استخداماته.
وأشار عبد الغني السيد الأستاذ بقسم الهندسة الزراعية، إلى ضرورة تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والماء، وأكد عبد الغني أن المشروع القومى لتطوير الري في الوادى والدلتا لزراعة 5 ملايين فدان سيوفر في زراعته 4 مليارات متر مكعب مع زيادة الأناجية المحصولية.
وأضاف عبد الغني، أن المرحلة القادمة تستوجب اختيار تركيب محصولية تتناسب مع كميات المياه المتوفرة مع الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالج لزراعة 12 صنف من النباتات الخشبية مشيرًا إلى ان جامعة عين شمس رائدة في ذلك المجال حيث تم زراعة غابات خشبية في الأقصر والاسماعيلية والغردقة مما سيحقق فائدة اقتصادية عالية وسيوفرالأخشاب المستخدمة بالزراعة بدلا من الاستيراد من الخرج وبالتالي توفير العملة الصعبة مع الاستفادة من مياه الصرف بصورة اقتصادية.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟