الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

الحكومة اليمنية تؤكد دعمها للمبعوث الأممي الجديد

عبدالملك المخلافي
عبدالملك المخلافي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد عبدالملك المخلافي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني، دعم الحكومة اليمنية للمبعوث الأممي الجديد إلى اليمن ومساعيه لإحلال السلام العادل والمستدام وفقا للمرجعيات الثلاث المتفق عليها للحل في اليمن والمتمثلة في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني والمبادرة الخليجية وقرار 2216 والقرارات ذات الصلة والبناء على ما تم تحقيقه بجولات المشاورات السابقة.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية، أن ذلك جاء خلال لقاء وزير الخارجية اليمني، أمس الثلاثاء، بجنيف مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، بحضور وكيل الأمين العام للشئون الإنسانية مارك لوكوك، والمبعوث الخاص إلى اليمن مارتن جريفيثس، حيث تم خلال اللقاء مناقشة الأوضاع في اليمن من الناحية السياسية والإنسانية.
وأوضح المخلافي، أن الحرب في اليمن لم تكن أبدا خيار الحكومة اليمنية وإنما فرضت عليها و كحكومة مسئولة تظل ملتزمة بتيسير وصول الدعم والمعونات الإنسانية لجميع مناطق اليمن بلا استثناء وهذا ما تعكسه الخطة الإنسانية الشاملة التي وضعتها الحكومة مع التحالف العربي لتيسير تدفق المعونات الإنسانية من جميع الموانئ والمطارات والمنافذ اليمنية ووصولها إلى مستحقيها بما في ذلك تخصيص موارد لإعادة تأهيل المناطق المتضررة منها بالإضافة للطرق المهمة لتيسير وصول المساعدات عبرها من المنافذ إلى مستحقيها. 
وأكد وزير الخارجية اليمني، أن بلورة تصور للسلام يبدأ بخطوات لبناء الثقة ومعالجة للأوضاع التي تحتاج إلى معالجة سريعة مثل الإفراج عن المعتقلين والمرتبات وحصار تعز ووقف إطلاق الصواريخ ووقف إطلاق النار والتي ستساهم في توفير أجواء تساعد على استئناف المشاورات وصولا إلى حل سياسي.
من جانبه، أعرب أمين عام الأمم المتحدة، عن ثقته بأن المبعوث الأممي الجديد سيحصل على كل دعم ممكن منها للنجاح في مهمته لإعادة إحياء المفاوضات التي توقفت منذ أغسطس ٢٠١٦ في الكويت والسعي للتوصل إلى اتفاق سياسي يوقف الحرب في اليمن.
وقال إن "اليمن تحتل مكانة خاصة لدي منذ أن كنت المفوض السامي للاجئين في الأمم المتحدة وزرت اليمن مرارا وشاهدت بنفسي كيف استقبلت اللاجئين من القرن الإفريقي بكل ترحاب وسمحت لهم بالاندماج في المجتمع اليمني ومثل هذا الشعب الكريم يستحق منا أن نعمل لأجله ونخفف معاناته ونسعى بجدية لتحقيق السلام في اليمن ثم نعمل سويا مع جميع الشركاء الدوليين للعمل في المجال التنموي وإعادة إعمار ما دمرته هذه الحرب".
وأكد المسئول الأممي، التزام الأمم المتحدة بالسلام لصالح الشعب اليمني يبنى على أسس متينة ويعتمد المرجعيات والقرارات الدولية.