رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. مقتل 11 مسلحا كرديا وجنديين تركيين في عفرين.. ومسئولة أمريكية: ندعم حق شركائنا السعوديين في الدفاع عن أنفسهم

الثلاثاء 27/مارس/2018 - 02:01 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
شهدت الساحة العربية خلال الساعات القليلة الماضية عددا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:


نشرة أخبار العرب..
مقتل 11 مسلحا كرديا وجنديين تركيين في عفرين
قال مكتب حاكم إقليم هطاي التركي اليوم الثلاثاء، إن "الجيش قتل 11 مسلحًا كرديًا الليلة الماضية، في الإقليم الذي يقع جنوب البلاد على الحدود مع سوريا" فيما قال الجيش إن "اثنين من جنوده قتلا في انفجار بمنطقة عفرين السورية".
وجاء في بيان صادر عن مكتب حاكم الإقليم أن "قوات الأمن التركية فتحت النار فقتلت المسلحين، بعد رصد وجودهم في منطقة أرسوز في هطاي قرب البحر المتوسط".
وقال إن "الجيش احتجز جثث 6 مسلحين وبنادق من طراز "إم 16" وقاذفة صواريخ وذخيرة. 
وأضاف أن السلطات تعتقد أن المسلحين مسئولون عن عدد من الهجمات في الإقليم العام الماضي.
نشرة أخبار العرب..
مسئولة أمريكية: ندعم حق شركائنا السعوديين في الدفاع عن أنفسهم
قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، الكوماندر ربيكا ريباريتش، إن "البنتاجون يدين بشدة الهجمات الصاروخية الحوثية التي استهدفت السعودية".
قالت في تصريحات، اليوم الثلاثاء: "ندعم حق شركائنا السعوديين في الدفاع عن أنفسهم ضد هذه التهديدات".
أضافت: "هذه الهجمات تأتي في إطار نمط تتبعه إيران في توفير الأسلحة المتقدمة للحوثيين، ودفعت إيران الصراع في اليمن إلى التمدد للدول المجاورة، وساهمت في تقويض الجهود الدولية لحل النزاع، ما أدى إلى تفاقم معاناة الشعب اليمني".
شددت الكوماندر ريباريتش على أن بلادها لا تزال تدعو جميع الأطراف، بما في ذلك الحوثيون، لتجنب إيذاء المدنيين والعودة إلى المفاوضات السياسية لإنهاء الحرب في اليمن.
نشرة أخبار العرب..
تركيا: تحييد 41 من حزب العمال الكردستاني شمالي العراق
أعلن الجيش التركي، اليوم الثلاثاء، تحييد 41 من مسلحي حزب العمال الكردستاني، في غارات جوية لمقاتلات تركية على جبال قنديل شمالي العراق، الخميس الماضي.
نقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية، عن الجيش أن "سلاح الجو شنّ الغارات إثر تلقيه معلومات عن عزمهم القيام بهجوم ضد قواعد للجيش التركي".
كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن أخيرًا إطلاق حملة عسكرية برية إلى سنجار شمال غربي العراق، غير أن العراق نفي أي تحرك لقوات أجنبية عبر حدوده.
نشرة أخبار العرب..
الجيش السوري يحرر 28 مختطفًا لدى المجموعات الإرهابية بريف دمشق
حررت وحدات الجيش السوري، عددًا من المختطفين كانوا محتجزين لدى المجموعات المسلحة في القطاع الأوسط من الغوطة الشرقية بريف دمشق
وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن وحدات الجيش حررت 28 من المختطفين كانت تحتجزهم المجموعات الإرهابية في بلدة عربين، حيث تم نقلهم بواسطة حافلة إلى أحد المستشفيات للاطمئنان على وضعهم الصحي.
يذكر أن وحدات الجيش السوري، حررت السبت الماضي، 8 مختطفين عن طريق معبر عربين، و13 آخرين من حرستا.
نشرة أخبار العرب..
البرلمان التونسي يرفض التمديد لهيئة العدالة الانتقالية
صوت البرلمان التونسي، بالرفض على تمديد مهلة "هيئة الحقيقة والكرامة" المكلفة بـ"كشف حقيقة انتهاكات حقوق الإنسان" بين 1955 و2013 ومحاسبة المسئولين عنها.
بعد جلستين شهدتا توترًا، رفض النواب بغالبية 68 صوتًا تمديد تفويض الهيئة، الذي ينتهي مبدئيًا في 31 مايو المقبل، وامتناع نائبين، وعدم تصويت أي نائب لصالح التمديد، حسب ما أعلن البرلمان على تويتر.
غادر العديد من النواب من حزب النهضة الإسلامي الجلسة قبل التصويت اعتراضًا على الشوائب التي طالته حسب تعبيرهم.
نددت جهات عدة بالتصويت، بينما اعتبرت الهيئة أنها لا تحتاج إلى موافقة البرلمان لمواصلة عملها الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 3 مسلحين فلسطينيين تسللوا من قطاع غزة إلى داخل إسرائيل.
أعلن الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أنه ألقى القبض على 3 مسلحين فلسطينيين، تسللوا من قطاع غزة إلى داخل إسرائيل، وذلك بعد حملة تفتيش واسعة قامت بها قوات الأمن الإسرائيلية في أعقاب العثور على آثار تشير إلى تسلل الشبان.
وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في بيان، إنه "في أعقاب تقرير حول تحديد آثار بالقرب من السياج الأمني في جنوب قطاع غزة، ألقت قوة تابعة للجيش الإسرائيلي القبض على ثلاثة من المشتبه بهم وعثرت على عدة سكاكين وقنابل يدوية".
كان الجيش الإسرائيلي أعلن، السبت الماضي، عن تمكن أربعة فلسطينيين من عبور السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، واستهدفوا الآليات الإسرائيلية التي تعمل على حفر خنادق مضادة للأنفاق.
تأتي عملية التسلل على الرغم من استنفار الجيش لقواته على الحدود مع قطاع غزة تحسبا لأي تصعيد محتمل يوم الجمعة المقبل، تزامنا مع إحياء الفلسطينيين للذكرى الثانية والأربعين لـ"يوم الأرض" وبدء فعاليات مسيرة "العودة الكبرى" ونصب خيام بالقرب من شريط الحدود الفاصل بين القطاع وإسرائيل للمطالبة بإنهاء الاحتلال.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟