رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

سمير كمونة: الظروف المالية وراء رحيلي عن الشرقية.. أسعى لإنقاذ دمنهور من الهبوط للدرجة الثالثة.. أخطط الموسم الجديد للصعود لدوري الأضواء.. وما حققه حسام البدري يضعه على قمة هرم التدريب في مصر

الجمعة 16/مارس/2018 - 11:30 م
سمير كمونة في حواره
سمير كمونة في حواره لـ«البوابة»
حوار - سعيد عبداللا
طباعة
يمثل سمير كمونة، نجم دفاع الأهلى والمنتخب الوطنى السابق، والمدير الفنى الحالى لفريق دمنهور، حالة خاصة من المدربين الشباب، بعد أن قرر أن يغرد خارج السرب الأحمر، لكتابة اسمه من جديد فى عالم التدريب من بوابة المعاناة مع أندية المظاليم. وخرج «كمونة» على متابعى كرة القدم فى الموسم الحالى من بوابة الشرقية الذى سرعان ما رحل عنه لتولى تدريب فريق دمنهور لأسباب عديدة يبينها فى الحوار التالي.

سمير كمونة
سمير كمونة
> فى البداية.. ما أسباب رحيلك عن فريق تدريب فريق الشرقية؟
- الوضع المالى فى نادى الشرقية صعب جدا، لدرجة أنى كنت أرهق نفسى معظم الوقت فى البحث عن حقوق اللاعبين لدفعهم للتركيز فى المباريات والتدريب لحين حصولهم على مستحقاتهم المتأخرة التى عجزت الإدارة عن صرفها حتى الآن، مما أدى إلى نتائج سيئة جلعتنى أتقدم باستقالتى حفاظا على اسمى وتاريخي، رغم أن الفريق به مجموعة مميزة من اللاعبين القادرين على اللعب بالدورى الممتاز.
> ولماذا فضلت العمل فى دمنهور رغم تلقيك عروضا أخرى؟
- بعد استقالتى من الشرقية تلقيت اتصالات من رئيس دمنهور إيهاب عبدالله وصلاح عقدة، عضو مجلس الإدارة، وأكدوا حاجة الفريق لوجودى للخروج من منطقة الخطر التى يعانى منها فى المجموعة الثالثة بحري، وأكدوا دعمهم التام لى، مما دفعنى لقبول التحدى مع زملائى بالجهاز الفنى المعاون واللاعبين، وحققنا نتائج طيبة رفعتنا للمركز الـ11 والاقتراب بقوة من منطقة الأمان.
سمير كمونة
سمير كمونة
> هل تخطط للبقاء مع دمنهور لموسم جديد؟ وما طموحك معهم؟
- نعم أخطط للبقاء مع دمنهور فى الموسم الجديد، وتحدثت مع الإدارة فى هذا الشأن، ستكون هناك جلسة مع مجلس الإدارة بعد إنهاء مباريات هذا الموسم والخروج بالفريق لبر الأمان، وطموحى مع دمنهور كبير، سنقوم بعمل معسكر إعداد على مستوى عال وجلب تعاقدات على أعلى مستوى لتليق بنادى دمنهور، بالإضافة لوجود بعض العناصر الطيبة فى الفريق بجانب الصفقات نستطيع بناء فريق قوى للمنافسة، وخطف بطاقة الصعود للممتاز فى الموسم القادم.
> ما سر تراجع ترتيب فريق دمنهور بالمجموعة الثالثة هذا الموسم؟
- دائما من المعروف أن أبناء دمنهور من اللاعبين خامات طيبة، ولكن الفترة الأخيرة لاحظت بيع لاعبى دمنهور المميزين لأندية الدورى الممتاز، وذلك من أسباب ضعف الفريق مع وجود بعض اللاعبين غير اللائقين منذ بداية الموسم، من وجهة نظرى لا بد من الاهتمام أكثر بقطاع الناشئين بالنادى.
سمير كمونة في حواره
سمير كمونة في حواره لـ«البوابة»
>ما الفرق التى ترشحها للصعود لدورى الأضواء والشهرة فى الموسم الحالى؟
- حرس الحدود وكفرالشيخ هما الأقرب للصعود هذا الموسم، والمنافسة بينهما قوية، ولكن أرى الحرس صاحب الحظوظ الأوفر نظرا لامتلاكهم مدربا جيدا وبعض الخبرات وإدراكهم لطريق المكسب.
> ما رأيك فى قرار اتحاد الكرة بإقامة دورى المظاليم من مجموعة واحدة وهبوط 30 فريق للقسم الثالث؟
- أرفض هذا القرار بشدة على الأقل فى الموسم القادم، لأنه لا يصح تغيير نظام مسابقة بعد مرور أكثر من نصفها، وإذا أراد اتحاد الكرة تطبيق مثل هذا القرار، عليه إبلاغ الأندية وإرسال الفاكسات قبل سنة من تنفيذه، حتى يتثنى للأندية الاستعداد قبل بداية الموسم، وإذا كان هذا القرار من الموسم بعد القادم ليست لدينا مشكلة، أما الآن فأعتقد أنه ليس هناك أى فريق سيوافق على هذا القرار، لأنه سيظلم الكثير من الأندية.
سمير كمونة
سمير كمونة
> ما سر ابتعادك عن العمل فى النادى الأهلى الفترة الحالية؟
- لا توجد أسرار، وراء ابتعادى عن العمل فى الأهلى حاليا، فقد كنت مرشحا أكثر من مرة فى الفترة الأخيرة مدربا فى الجهاز الفنى للفريق الأول مع مارتن يول وحسام البدرى وزيزو، وتمت الاستعانه بى فى قطاع الناشئين لفريق 97، وساهمت فى تصعيد عدد من اللاعبين المميزين مثل أحمد حمدى وناصر ماهر وكريم نيدفيد وأحمد بيكهام واكتشفت فخرى المنضم مؤخرا من المحلة. 
> ما رأيك فى وجود حسام البدرى على رأس الجهاز الفنى للأهلى حاليا؟
- حسام البدرى قدم نتائج رائعه جدا مع الفريق الفترة الماضية، ونجح فى حصد لقبى الدورى والكأس الموسم الماضى، ووصل أيضا إلى نهائى بطولة أفريقيا ولم يحالفه التوفيق فى الحصول عليها، ونجح هذا الموسم فى تكوين فريقين للنادى الأهلى وضمن لقب الدورى قبل النهاية بما يقرب من 7 أسابيع، ويستعد بقوة لبطولة أفريقيا هذا الموسم وكل هذه الأمور تضعه على قمة الهرم التدريبى فى مصر فى السنوات الأخيرة.
سمير كمونة في حواره
سمير كمونة في حواره لـ«البوابة»
> كيف ترى فرص المنتخب الوطنى فى كأس العالم القادمة؟ وما تقييمك للأرجنتينى هيكتور كوبر؟
- من وجهة نظرى كوبر نجح فى تحقيق المطلوب، خلال فترة قصيرة وصل نهائى بطولة أفريقيا وكان قريبا من حصد اللقب، وبعدها نجح فى حلم الوصول للمونديال بعد غياب 28 عاما وهو المطلوب، أما عن فرص المنتخب فى المونديال، فأرى أن المنتخب يمتلك مجموعة جيدة من اللاعبين مع بعض التغييرات فى طرق اللعب والفكر داخل الملعب ليتناسب مع الفرق العالمية، بإمكاننا الوصول لمرحلة جيدة بالمونديال، مع الحرص بالتأكيد على الاستفادة من المباريات الودية مع الفرق الكبيرة مثل بلجيكا والبرتغال وتجربة أساليب مختلفة تتناسب مع الفرق العالمية بخلاف الأفريقية.
> بصفتك مدافعا دوليا سابقا.. من الأجدر بدفاع الفراعنة بالمونديال؟
- من وجهة نظرى الأنسب حاليا لقيادة خط دفاع المنتخب الوطنى فى بطولة كأس العالم، الرباعى أحمد حجازى وعلى جبر وسعد سمير ورامى ربيعة ومن الممكن وجود أيمن أشرف أيضا معهم، بعد ضمه للمعسكر الأخير من واقع مشاركاته الأخيرة القوية مع النادى الأهلي. 
> من اللاعب الذى كان يستحق الوجود مع المنتخب المعسكر القادم؟
- أرى أن عمرو السولية، لاعب وسط الأهلى، والجندى المجهول فى الفريق، كان يستحق التواجد فى تشكيلة المنتخب الفترة القادمة، وغيابه عن معسكر مارس خسارة كبيرة. 
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟