رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

10 معلومات عن وزير خارجية أمريكا الجديد "مايك بومبيو"

الثلاثاء 13/مارس/2018 - 07:50 م
مايك بومبيو
مايك بومبيو
محمود الشورى
طباعة
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، عن إقالته لوزير الخارجية ريكس تيلرسون، مشيرًا إلى أنه سيعين محله مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو.
وقال ترامب على تويتر "مايك بومبيو مدير المخابرات المركزية سيصبح وزير خارجيتنا الجديد. سيقوم بعمل رائع! شكرا لريكس تيلرسون على خدماته! جينا هاسبل ستصبح المديرة الجديدة للمخابرات المركزية وأول امرأة يقع الاختيار عليها لهذا المنصب. تهاني للجميع!".
وفيما يلي يرصد "البوابة نيوز" 10 معلومات عن وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو:
1 - عسكري وسياسي أمريكي عمل بالجيش واشتغل بالمجال القانوني قبل أن ينتقل للاستثمار الاقتصادي وإنشاء شركة متخصصة في المجال الفضائي.
2 - اشتهر بمواقفه المتطرفة ضد الأقليات الدينية والعرقية في الولايات المتحدة وبينها المسلمون، كما عرف بموقفه الرافض للاتفاق النووي مع إيران.
3 - عين بداية 2017 مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إي).
4 - ولد بومبيو يوم 30 ديسمبر 1963 في كاليفورنيا، وتخرج من أكاديمية "ويست بوينت" العسكرية العريقة بالترتيب الأول على دفعته مهندسا ميكانيكيا في 1986. 
5 - رشحه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نهاية نوفمبر 2016 لرئاسة المخابرات المركزية، وعبر مدافعون عن الحريات المدنية وحقوق الإنسان عن قلقهم الشديد من هذا الاختيار بسبب شخصية بومبيو ومواقفه المثيرة للجدل.
6 - قبل أن يتولى بومبيو منصب مدير "سي.آي.إيه"، كان عضوا جمهوريا محافظا في مجلس النواب عن ولاية كانساس.
7 - في 2013، وعقب شهرين من هجمات بوسطن أطلق بومبيو، خلال جلسة لمجلس النواب الأمريكي، تصريحات نارية يجاهر فيها بهجومه على المسلمين. لكن التصريحات النارية تلك، سرعان ما وصفها مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) في رسالة بعث بها إلى بومبيو يوم 12 يونيو 2013 بأنها "خاطئة وغير مسؤولة"، وأكد أن القادة الإسلاميين في الولايات المتحدة أدانوا هجمات بوسطن بعد ساعات من وقوعها.
8 - ساند بومبيو ما تقوم به الحكومة الأمريكية من جمع شامل للبيانات الخاصة باتصالات الأمريكيين، ودعا في مقال للرأي نشر العام الماضي بالعودة إلى جمع البيانات الوصفية للمكالمات الهاتفية المحلية وضمّها إلى معلومات مالية وأخرى متعلقة بأسلوب الحياة في قاعدة بيانات واحدة يمكن البحث فيها.
9 - يعد بومبيو من أشد الرافضين لإغلاق معتقل غوانتانامو الذي أقامه الرئيس السابق جورج بوش الابن في كوبا عقب هجمات 11 سبتمبر 2001.
10 - قلل بومبيو من نطاق التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية التي جرت في عام 2016، وقال "إن موسكو سعت للتأثير على الانتخابات الأمريكية لعقود".
"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟