رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"البرلمان" يتصدى لمشاغبي الملاعب.. يطالب بتطبيق عقوبات قانون الرياضة الجديد بعد أحداث مباراة الأهلي ومونانا.. و"سالم": جماعات إرهابية وراء ما حدث باستاد القاهرة

السبت 10/مارس/2018 - 11:46 م
البرلمان المصري
البرلمان المصري
كتب ــ عبدالله قطب ــ سارة ممدوح
طباعة
أثارت أحداث الشغب التي وقعت بعد مباراة النادي الأهلي ومونانا الجابوني، غضب لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، مؤكدين أن الأشخاص الذين قاموا بهذا الشغب جماعات محظورة طبقا للقانون، ولابد من التعامل معهم وفقًا لما جاء في قانون العقوبات ضمن قانون الرياضة الجديد، مشيرين أن هؤلاء الأشخاص ممولين من الخارج لإثارة الشغب والعنف داخل الملاعب المصرية وتشويه صورة مصر أمام الدولة العالمية.
بدايةً قال النائب رضا البلتاجي، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن ما حدث من شغب داخل المدرجات أثناء مباراة الأهلي ومونانا الجابوني سوف ينتهي تمامًا في حال تطبيق قانون العقوبات بكل حزم وشدة، ومحاسبة المتسببين في حادث الشغب باستاد القاهرة، مؤكدًا أنه بعد القبض على رؤوس الفتنة وتحديد عقاب رادع يساعد على القضاء من هذه الظاهرة التي باتت نشاهدها كثيرًا في الآونة الأخيرة.
وأضاف البلتاجي، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن منع الجماهير من حضور المباريات ليس حلا جذريًا بل يعتبر تقييدا لحرية مشجعي الرياضة في مصر، مبينًا أن اتخاذ قرار بمنع الجماهير من حضور المباريات يجعل الأزمة تتفاقم، لافتًا إلى أن منع الجمهور من الرجوع للمدرجات هو ما يسعى إلى تحقيقه بعض الأشخاص الذين يريدون إلحاق الأذى بصورة الكرة المصرية، وبالجماهير بهدف تصدير صورة سيئة للخارج، ولا بد من معاقبة هؤلاء الأشخاص بكل قوة.
ومن جانبه أكد النائب سمير البطيخي، وكيل اللجنة، ضرورة تطبيق العقوبات الواردة في قانون الرياضة الجديد على المتورطين في أحداث الشغب الواقعة داخل استاد القاهرة، مشيرًا أن هناك جماعات خالفت القانون وتسعى بكافة السبل لعدم عودة الجمهور للملاعب مرة أخرى خاصة مع قرب انفراج الأزمة، والسماح بعودة الجمهور مع مباريات الكأس.
وأضاف البطيخي، أن المادة 80 من قانون الرياضة تنص على أن تخضع الأندية والهيئات لأحكام هذا القانون الخطط والبرامج اللازمة لنشر ثقافة الروح الرياضية، ومكافحة شغب الملاعب، ونبذ العنف والتعصب الرياضي، وتوعية الجماهير بأخلاقيات الأنشطة الرياضية والحدث على تقبل آراء الآخرين داخل النادي، وأن الرياضة هي روح الخلق الذي يجب أن نتحلى به دائما وأبدًا.
ونوه عضو مجلس النواب، بأنه في حال استمرار أحداث الشغب داخل الأندية المصرية بهذا الشكل، سيجعل اتحاد الكرة يعيد النظر في مسألة عودة الجمهور للملاعب بشكل كامل، مطالبًا شباب مصر الواعد بعدم السماع لأي وجهات نظر تريد الإضرار بمصلحة الدولة.
وفي نفس الصدد وصفت النائبة زينب سالم، عضو اللجنة، القائمين بأعمال الشغب بإستاد القاهرة بالـ "مجرمين"، وأنهم خالفوا قانون الرياضة الجديد مما يجعلهم يضعون أنفسهم تحت طائلة القانون، لافتةً أن الأشخاص الذين قاموا بهذا الشغب ممولون ومكلفون بتشويه صورة الرياضة بشكل عام. 
وأكدت سالم، أن أعضاء مجلس النواب يتصدون لهذه الظاهرة من خلال مقترحات وقوانين تطالب بأقصى العقوبة على من تسول له نفسه تشويه صورة الرياضة أمام دول ترغب في زعزعة الأمن والاستقرار داخل الدولة، موضحةً أن الواقعة الأخيرة من الممكن أن تؤثر بالسلب على عودة الجمهور مرة أخرى للمدرجات، مما يجعلنا نقف حائط سد أمام هؤلاء المجرمين لعودة الروح الرياضية للملاعب مرة أخرى.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟