الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

"حماس" تجدد التزامها بحماية الأمن القومي المصري

خليل الحية
خليل الحية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد عضو المكتب السياسى لحركة حماس خليل الحية، أن وفد الحركة الموجود فى القاهرة برئاسة إسماعيل هنية بحث مع القائم بأعمال رئيس جهاز المخابرات عباس كامل التطورات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية والأوضاع الإنسانية فى قطاع غزة وملف المصالحة، إلى جانب العلاقة الثنائية على المستوى السياسى والأمنى. وأشار الحية، فى تصريحات له نشرتها وكالة رام الله الإخبارية، إلى أن وفد الحركة ناقش المخاطر التى تمر بالقضية الفلسطينية فى ظل قرارات الإدارة الأمريكية المتعلقة بالقدس واللاجئين.
وأكد رفضه المساس بحقوق وثوابت الشعب الفلسطينى، وكذلك رفض كل الحلول التى تنتقص من حقوق الشعب الفلسطينى، مشددا خلال اللقاء على أن فلسطين للفلسطينيين ومصر للمصريين. ولفت الحية إلى أن اللقاء بحث باستفاضة ظروف قطاع غزة والآلام والصعاب الخطيرة التى وصلت إلى مراحل متفجرة، لا سيما مع وصول الأوضاع الصحية والبيئية إلى شفا الانهيار. ونبه إلى أن وفد حماس جدد التأكيد على ضرورة إنهاء أزمة معبر رفح بشكل كامل، والعمل بكل جهد ممكن لإنهاء معاناة المواطنين الصعبة، وتحسين الأوضاع الحياتية والإنسانية والاقتصادية.
وأشار القيادى فى حماس، إلى أنه دار نقاش صريح حول العلاقة الثنائية بين الجانبين، إذ أكد الوفد على موقف حركته الثابت من حماية الأمن القومى المصرى، فهو بعد عربى وفلسطينى وتأمين الحدود الفلسطينية المصرية، لكى لا تستغل بالإضرار بأمننا الفلسطينى والمصرى.
كما بين أنه جرى بحث معمق لملف المصالحة، إذ أكدت حماس ضرورة المضى قدمًا بهذا المسار وعدم الاستسلام لأى تعثر أو معيقات، وضرورة أن تستأنف مصر دورها الراعى والمتابع لتنفيذها.
وقال الحية، إن وفد حماس لمس روحا إيجابية لمتابعة الجهود المصرية، إذ سترسل وفدا أمنيا قريبا إلى قطاع غزة للمضى فى تطبيق تفاهمات المصالحة، والعمل على إنهاء مشاكل وأزمات قطاع غزة. ونقل عن الجانب المصرى تأكيده وقوف مصر إلى جانب الشعب الفلسطينى بإقامة دولته وعاصمتها القدس وإعادة اللاجئين، والعمل على فتح معبر رفح بشكل طبيعى خلال المرحلة المقبلة.