رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

"الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان" تدين قمع السلطات الإيرانية للمظاهرات السلمية

الأحد 31/ديسمبر/2017 - 03:00 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
د.ب.أ
طباعة
أعربت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان عن استنكارها الشديد لقمع السلطات الإيرانية للمسيرات الشعبية الحاشدة المستمرة منذ الخميس الماضي، والتي تطالب النظام الإيراني بإجراء إصلاحات اجتماعية واقتصادية، والالتفات إلى شؤونهم الداخلية. 
ودعت الفيدرالية، في بيان لها اليوم عبر موقعها على الإنترنت، السلطات الإيرانية إلى احترام وحماية حقوق مواطنيها بشكل كامل، ومن بينها حرية التعبير عن الرأي والحق في تشكيل تجمعات بشكل سلمي.
وأكدت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان إدانتها لاعتقال السلطات الإيرانية المشاركين في الاحتجاجات السلمية، كما حثت مجلس الأمن والمجتمع الدولي وجميع الدول على تقديم الدعم العلني للشعب الإيراني الراغب فى كسب حقوقه الأساسية ووقف الفساد المستشري في البلاد.
وكانت مظاهرات حاشدة مناهضة للحكومة الإيرانية قد جابت مدينة "مشهد" ثاني أكبر المدن الإيرانية تعبيراً عن احتجاج المواطنين على الأوضاع الاقتصادية وارتفاع الأسعار وزيادة الضرائب، الخميس الماضي، وسرعان ما اتسع نطاق الاحتجاجات لتشمل مدناً أخرى، في موجة من المظاهرات تعد الأكبر منذ تظاهر موالون للإصلاح في 2009.
وامتدت الاحتجاجات على سياسية الحكومة، أمس الجمعة واليوم السبت، إلى مدن إيرانية عدة، من بينها طهران وقم وقزوين وهمدان وبيرغند ورشت وأصفهان وكرمانشاه وشيراز، ومناطق أخرى، ورفع المتظاهرون في كرمانشاه غربي البلاد شعارات "الحرية أو الموت"، و"الخبز، والوظيفة، والحرية"، ورفض سياسة تدخل إيران في سوريا ومواقع إقليمية أخرى.
وقام بعض المشاركين في الاحتجاجات بإحراق صورة المرشد الأعلى علي خامنئي، واصفين إياه بالديكتاتور، فيما اعتقلت القوات الأمنية 52 مشاركاً في احتجاجات مشهد فقط، وحاولت قوات الشرطة تفريق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.
وترى الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان أن قمع السلطات الإيرانية للمظاهرات السلمية يتناقض مع القانون الدولي ومواثيق حقوق الإنسان، فحرية التجمع السلمي هي ركن أساسي من حرية الرأي والتعبير والتي تعتبر مقدمة لحقوق الإنسان.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟