رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

مثلث الشر يواصل تحركه في الشرق الأوسط.. وقرقاش يؤكد: العالم العربي لن تقوده "طهران أو أنقرة"... والصادق المهدي: ما جرى بشأن "سواكن" صفقة شخصية

الأربعاء 27/ديسمبر/2017 - 09:43 م
الصادق المهدي وقرقاش
الصادق المهدي وقرقاش
داليا الهمشري
طباعة
أثارت التحركات الإيرانية والتركية حالة من الاستياء داخل المنطقة العربية، فبجانب دور البلديين في دعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في الدول العربية والخليجية، فقد تسببت موافقة السودان في وضع جزيرة "سواكن" تحت السيطرة التركية في موجة جديدة من الغضب العربي.
وقال وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش، إن التنافس الجيواستراتيجي الجاري في المنطقة، يؤكد الحاجة الملحة إلى تعزيز المحور العربي، وعموديه الرياض والقاهرة.
وأضاف قرقاش، في تغريدة على تويتر، اليوم الأربعاء، أن التنافس الإقليمي على العالم العربي حائط صده يجب أن يكون عربيًا، مؤكدا أن العالم العربي "لن تقوده طهران أو أنقرة"، بل العواصم العربية مجتمعة.
وكانت السلطات الأمنية فى دولة الإمارات العربية المتحدة قد ضبطت خلية تجسس إيرانية، مكونة من شاب وامرأة حاولا إمداد الجهات الاستخباراتية الإيرانية بمعلومات عسكرية تضر الأمن القومى الإماراتى.
وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن محكمة استئناف أبو ظبى الاتحادية أصدرت أحكامًا فى 6 قضايا أمنية، مدان فيها 13 متهمًا، وأصدرت عليهم أحكامًا تراوحت بالحبس لمدة 18 شهرًا والسجن 15 عامًا، وغرامات مالية تتراوح بين 6 آلاف درهم ومليون درهم، مع إلزامهم بدفع المصاريف القضائية والإبعاد عن الدولة، بعد تنفيذ العقوبة المقضى بها.
بينما انتقد زعيم حزب الأمة السوداني الصادق المهدي "تخصيص" جزيرة سواكن السودانية للاستثمارات التركية، قائلا:" أن ما جرى بشأنها بمثابة "صفقة شخصية"، لافتا إلي أن "الحديث عن تخصيص سواكن للاستثمار التركي لا يمكن أن يتم بعفوية.. ويجري التعامل مع الموضوع كأنها صفقة شخصية (في إشارة ضمنية إلى البشير وأردوغان)".
وفي سياق متصل، قالت وزارة الدفاع القطرية، أمس الثلاثاء، إن دفعة تعزيزية جديدة من القوات المسلحة التركية وصلت إلى قاعدة "العديد" الجوية، لتنضم إلى تلك الموجودة حاليًا في البلاد.
وتضم القوات الجديدة عناصر من القوات التركية المشتركة، ومن المقرر أن تنضم إلى كتيبة طارق بن زياد الآلية
وستبدأ القوات التي وصلت حديثًا، تدريبات مشتركة مع القوات القطرية؛ لرفع مستوى الاستعداد في عمليات مكافحة الإرهاب وحفظ الأمن.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟