الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

الكشف عن واقعة فساد جديدة في مسلسل استضافة قطر لـ"مونديال 2022"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشف شاهد مهم أمام محكمة أمريكية مختصة بقضية "الفساد الكبرى" التي ضربت الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أن مسئولا سابقا كبيرا بالاتحاد، تلقى رشوة بقيمة مليون دولار "على الأقل"، من أجل التصويت لصالح قطر، في سباق استضافة مونديال 2022.
وبحسب صحيفة "جارديان" البريطانية، اليوم الأربعاء، فإن المسئول الكبير الذي ورد اسمه في محكمة بمدينة نيويورك، هو الراحل خوليو غروندونا، نائب رئيس الفيفا ورئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم حتى وفاته عام 2014.
أما الشاهد فهو أليخاندرو بورزاكو، وهو مدير تسويق رياضي أرجنتيني سابق في شركة "تورنيوس" التي تبث بطولات كبرى في أمريكا الجنوبية.
وتحدث بورزاكو أمام المحكمة قائلا إن غروندونا أبلغه أنه تلقى الأموال مقابل الحصول على صوته، في التصويت الذي جرى عام 2010 ومنح قطر حق استضافة البطولة، وفقا لـ"سكاى نيوز".
وتم إجراء التصويت على 4 مراحل، بين أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا وعددهم 22، في عملية شابها الفساد، وجرت بشأنها تحقيقات جنائية.
وأقر بورزاكو أنه "بينما كان يحضر لرشوة بقيمة مليون دولار لغروندونا ومليون آخر لمسئول كبير هو البرازيلي ريكاردو تيكسيرا، أبلغه الأول أنه تلقى رشوة بالفعل مقابل صوته في سباق استضافة مونديال 2022".