رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"مدحت صالح" فنان الشعب الشامل

الخميس 02/نوفمبر/2017 - 03:39 م
مدحت صالح
مدحت صالح
إيناس حمدي
طباعة
"رافضك يا زماني يا أواني يا مكاني.. أنا عايز أعيش في كوكب تاني" أحد أشهر ما تغنى به، ذلك الفتى ذو الحنجرة الذهبية، وخفة الظل، والابتسامة الدائمة، التي جعلته يصل لقلوب جمهوره من أوسع أبوابها، من الوهلة الأولى التي أطل بها عليهم منذ أكثر من ثلاثين عامًا وحتى يومنا هذا، وهو محافظ على رونقه الغنائي وتواجده المستمر على الساحة الفنية الغنائية والتمثيلية، فهو ليس متقن للغناء فحسب، بل يمتلك العديد من المهارات التمثيلية والاستعراضية التي أهلته للمشاركه في العديد من الأعمال الفنية التي تأثر به الجمهور بشكل كبير وترك بصمته فيها، ولا أحد يستطيع أن ينسى ما قدمه للدراما والسينما المصرية من تترات ظلت عالقة في الأذهان حتى الآن كأغنية "زي ما هي حبها" التي شارك بها بفيلم "مافيا" وتتر مسلسل "عباس الأبيض في اليوم الأسود" للفنان يحيى الفخراني، هو الفنان الكبير مدحت صالح التي تحل اليوم ذكرى ميلاده الـ57.
ولد الفنان مدحت صالح يوم 2 من نوفمبر عام 1960 بحي روض الفرج بالقاهرة، بدأ مشواره الفني وهو في سن الطفولة عندما استمع إلى صوته الدكتور يوسف شوقي وهو يغني في احتفالات المدرسة، فقدمه لأبلة فضيلة ليغني في برامجها.
وعندما أنهى دراسته الجامعية "تخرج من جامعة الأزهر قسم تاريخ" تفرغ للغناء وسجل أول أغانيه "أكيد" ثم أغنية "لما قالوا عينيك" وأغنية "حد يقول لحبيبي" من ألحان الموسيقار محمد سلطان، ثم غنى في إحدى الحفلات التي حضرها رئيس الجمهورية بأغنية "يا جريد النخل العالي" وكانت هذه الأغنية سببا لينال شهرة ونجاحا كبيرا وأصبح من نجوم الصف الأول في الغناء.
يمتد المشوار الفني للفنان مدحت صالح لأكثر من 30 عامًا أصدر خلالها عددًا من الألبومات الغنائية من أبرزها: "أنتي اللي فيهم" و"غني" و"روق يا جميل" و"وعدي" و"سلمت قلبي" و"زى القمر" و"عاشق مجنون" و"من القلب" و"حبك خطر".
دخل مجال التمثيل بالتليفزيون والسينما والمسرح، حيث شارك في بطولة العديد من الأعمال الفنية ومنها مسلسل "قشتمر" ومسلسل" لؤلؤ وأصداف" ومسلسل "شباب رايق جدا" "زهرة وأزواجها الخمسة" و"حكايات البنات"، فيلم "كرسي في الكلوب"،فيلم "اللبيس"، فيلم "الحب في ظروف صعبة"، فيلم "علمني الحب"، كما شارك في عدة مسرحيات منها "قشطة وعسل"،"طرائيعو"و"حزمني يا"، كما قام ببطولة فوازير رمضان لعدة أعوام مع المخرج الراحل فهمي عبدالحميد.
تألق في الغناء الدرامى بالأفلام السينمائية والمسلسلات واستعان به المخرجون في بعض الأفلام التي لم يشارك فيها بالتمثيل ولكنه كان يؤدى بعض الأغنيات الدرامية بها ومنها فيلم "شورت وفانلة وكاب"، فيلم "مافيا" وفيلم ألوان السما السبعة وفيلم أمير الظلام وفيلم الغرفة 707".
نال "مدحت صالح"خلال مشواره الفني العديد من الجوائز، حيث حصل علي جائزة مهرجان تركيا العالمي عن أغنية "كوكب تاني"، كما حصل علي الأسطوانة البلاتينية، تزوج عدة مرات، منهم الفنانة "سمية الألفي" لمدة عامين، والفنانة "شيرين سيف النصر" التي استمر زواجه بها أربعة أشهر فقط، بينما كان زواجه الأخير من الشاعرة "نورا الباز"، وتعد تلك الزيجة هي السادسة له، إلا أنه لم ينجب سوى "رانيا، أدهم" من زوجته الأولى ليلى صديق شقيقة زوجة الكابتن فاروق جعفر.
"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟