رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"ببالي" يقسم جمهور "جارة القمر".. "بكر": الألبوم قديم.. و"الرحباني": الأغاني مستوحاة من مطربين عالميين

الثلاثاء 26/سبتمبر/2017 - 01:24 ص
فيروز
فيروز
كتبت: إيناس حمدى
طباعة
«عندى ثقة فيك عندى أمل فيك وبكفي.. شو بدك يعنى أكتر بعد فيك.. عندى حلم فيك عندى ولع فيك..وبكفي» ليست مجرد أغنية أطلقتها الفنانة اللبنانية الكبيرة فيروز، بل هى حالة انتابت جمهورها العريض المنتشر فى أرجاء الوطن العربي، عند الإعلان الأول عن اعتزام جارة القمر فى أن تطل من قصرها العالي، بألبوم جديد على جمهورها الذى اشتاق لها بشكل كبير منذ آخر ظهور لها عام ٢٠١٠ بألبوم «إيه فى أمل»، ومن تلك اللحظة انتفضت مواقع التواصل الاجتماعى وصفحات الصحف والمجلات تردد هتافات وإشادات وإعرابات عن مدى حنينهم للغوص فى بحور شجن أغنيات جارة القمر التى توارثتها أجيال تلو أجيال.
وشكل تصريح ريما الرحبانى بأن أغانى ألبوم فيروز الجديدة مستوحاة من أغانٍ عالمية، صدمة لبعض من جمهورها الذى اعتاد منها على لون معين من الغناء ترعرع عليه منذ الصغر، وميزها عن غيرها من مطربي العالم العربي، مما جعل جمهورها فى حالة تشتت ما بين مؤيد للتجديد والمعاصرة، معتبرًا أنه فى ظل الأغانى الهابطة نحن بحاجة لسماع صوتها مهما غنّت، ومعارض لخروجها عن اللون الطربى الذى عرفوها به وأحبوها كما هي، لما لجارة القمر هوية خاصّة لا يجب التخلّى عنها.
أكد الملحن والناقد الموسيقى حلمى بكر أن الحالة الصحية لفيروز لن تسمح بخوضها تجربة الغناء مجددًا، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تكون قد غنتها منذ فترة كبيرة وأعادت توزيعها وإنتاجها حاليًا.
وقال إن لجوءها لأغانٍ عالمية أمر شائع وليس بخاطئ، ولكن يشترط لنجاح تلك الفكرة أن يصل ألبومها أيضًا إلى العالمية.
وكانت قد أعلنت الرحبانى عن الأغانى التى استعانت بها فيروز بألبومها وهي: أغنية «لمين» مأخوذة من أغنية «Pour qui veille l’étoile» للمغنى الفرنسى الراحل جيلبير بيكو، وأغنية «يمكن» المترجمة عن أغنية معروفة للفنان العالمى «إلتون جون» بعنوان «imagine»، أما أغنية «إياك» وهى مأخوذة عن الأغنية العالمية الشهيرة «Besame Mucho». 
كما استوحت فيروز أغنية «راح نرجع نلتقي» من أغنية «Ce n’est qu’un au revoir» للمطربة الأمريكية Jeane MANSO، وأغنية «ببالي» مأخوذة عن أغنية «The Way We Were» للمغنية الأمريكية Barbra Streisand، و«بيت صغير فى كندا» مأخوذة من أغنية «Ma Cabane Au Canada».
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟