الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

"المنامة" تستنكر سحب حكومة قطر جنسية الشيخ طالب آل مرة وعائلته

الشيخ طالب آل مره
الشيخ طالب آل مره
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
استنكر مركز المنامة لحقوق الإنسان، قيام حكومة قطر بسحب مفاجئ لجنسية الشيخ طالب بن محمد بن لاهوم بن شريم آل مرة وعائلته المكونة من 54 شخصا، من بينهم أطفال ونساء.
ذكر بيان للمركز - حسبما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) اليوم الخميس، "أن هذا العقاب الجماعي يأتي على خلفية التسلسل الممنهج للوضع السياسي المتخبط من حكومة قطر ضد مواطنيها"، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يعتبر من أبشع الانتهاكات لمبادئ حقوق الإنسان والمخالف للقوانين والمعايير الدولية، خصوصا أن ما اتخذته الحكومة القطرية من قرار صدر دون أي مبررات قانونية.
وأدان مركز المنامة لحقوق الإنسان هذا العقاب الجماعي غير المدروس الذي شمل أطفالًا ونساء، لكونهم ينتمون إلى أسر طال بعض أفرادها الانتقام الممنهج، لكونهم مارسوا حقوقهم الطبيعية في حرية التنقل وحرية الرأي والتعبير، موضحا أن اكتساب الجنسية هو من الحقوق الإنسانية الأصيلة.
وطالب المركز جميع المؤسسات والمنظمات الإنسانية داخل وخارج دولة قطر بالقيام بدورها ومتابعة أوضاعهم، مؤكدا أن تعرض أي منهم لأي خطر هو مسئولية جميع هذه المنظمات، خصوصا المؤسسة القطرية التي لم تلتفت إلى هذا الانتهاك، وأصبحت تنفذ السياسة القطرية وتفتح النوافذ والأبواب السياسية على الحقوقية وتخلت عن الدفاع عن مبادئ حقوق الإنسان.