رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

عرض للمتغيرات التى طرأت على المجتمع المصرى

ريحة رمضان| "المال والبنون".. العمل الدرامي الأهم في التسعينيات

السبت 27/مايو/2017 - 01:02 ص
مسلسل المال والبنون
مسلسل المال والبنون
شادى أسعد
طباعة
فى التسعينيات من القرن الماضى، قدم المخرج مجدى أبو عميرة والمؤلف محمد جلال عبد القوى، عملًا من أهم أعمالهم الدرامية، وهو مسلسل «المال والبنون» الذى دارت أحداثه على مدار ٦٠ حلقة تم تقديمها فى جزءين، كان أولهما عام ١٩٩٢ والثانى عام ١٩٩٥.
تناولت أحداث المسلسل أحداث ستينيات وسبعينيات القرن الماضى من خلال أسرتين تجمع بينهما الجيرة والعشرة، وهما أسرة عباس الضو الذى جسد دوره الفنان عبدالله غيث خلال الجزء الأول.
وتابع تقديم شخصيته شقيقه الفنان حمدى غيث فى أحداث الجزء الثانى، بعد رحيل عبدالله، وأسرة سلامة فراويلة الذى جسد دوره الفنان يوسف شعبان.
وكلتاهما تنتمى للطبقة الفقيرة، ويقيما فى حى الحسين، حيث يعمل كبارهما مع خواجة أجنبى جمع ماله من تجارة الآثار وتهريبها داخل مصر، وبعد رحيله، يكتشف الثنائى «الضو، فراويلة» الحقيقة، فيقرر عباس الضو أن ينأى بنفسه عن هذه الأموال المحرمة، وأن يبتعد بابنيه «منعم، يوسف» عنها ليربيهما على المبادئ والقيم والأخلاق ورفض المال الحرام، وفى المقابل يحصل «سلامة فراويلة» على الآثار والمجوهرات المنهوبة، وينتقل بحياته هو وأسرته من الطبقة الفقيرة إلى الطبقة الأرستقراطية التى تعيش فى فيلا بحى الزمالك.
وتبدأ أحداث المسلسل بفراويلة وعائلته بحى الزمالك، واستمرار الضو وأسرته بحى خان الخليلى، إلا أن علاقة الحب التى تجمع بين «يوسف» ابن عباس الضو و«فريال» ابنة سلامة فراويلة، تجعل العلاقة مستمرة وممتدة بين الأسرتين، إلى جانب علاقة الصداقة التى تجمع يوسف بـ«فريد» ابن فراويلة.
ومن خلال الأحداث يتعرض صُناع العمل للمتغيرات السياسية والاجتماعية التى طرأت على المجتمع المصرى خلال عقود الستينيات والسبعينيات والثمانينيات مرورًا بنكسة ٦٧ التى وقع فيها «يوسف» أسيرًا فى يد الكيان الصهيونى، ووصولًا إلى فترة انتصارات أكتوبر، ثم فترة الانفتاح وتغير طبيعة المجتمع المصرى، التى ظهرت من خلال شخصية «السحت» التى جسدها الفنان الراحل أحمد راتب، وهو الشاب الفقير الذى يسعى للغنى والنجاح، إلا أن ظروفه الاقتصادية تجعله يعمل كساع أو بواب بمنزل «سلامة فراويلة» بمنطقة خان الخليلى، وهو الحى الذى يخبئ به فراويلة الآثار المنهوبة، فيحصل عليها السحت فيتغير حاله رأسًا على عقب، ويصبح من كبار رجالات الأعمال المتعاونين مع رجالات الانفتاح والساعين للحصول على الأموال من نهب الفقراء والمهمشين بأى طريقة وبأى مشاريع وهمية، لتنتهى أحداث المسلسل بفشل زواج «يوسف» و«فريال» نتيجة اختلاف كل منهما حول الأموال المنهوبة.
يذكر أنه فى الجزء الثانى من المسلسل تم تغيير بعض الممثلين، حيث جسد شخصية فريد الفنان وائل نور بدلًا من شريف منير، والفنانة جيهان نصر بدلًا من الفنانة فايزة كمال، كما استكمل الفنان حمدى غيث تجسيد شخصية «عباس الضو» بدلًا من شقيقه الفنان عبدالله غيث. 
«المال والبنون» بطولة عبدالله غيث، يوسف شعبان، حمدى غيث، شريف منير، أحمد عبد العزيز، هادى الجيار، وائل نور، فايزة كمال، جيهان نصر، حسين فهمى، أحمد راتب، رشوان توفيق، حنان ترك، زيزى البدراوى، سيد زيان، سعد أردش، صلاح رشوان، فادية عبد الغنى، شيرين سيف النصر، عايدة رياض، تأليف محمد جلال عبد القوى، إخراج مجدى أبو عميرة، إنتاج قطاع الإنتاج.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟