الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

محافظ حمص يؤكد استئناف العمل في مطار "الشعيرات" رغم القصف الأمريكي

طلال البرازى محافظ
طلال البرازى محافظ حمص
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد طلال البرازى، محافظ حمص، أمس السبت، أن القاعدة الجوية السورية التي استُهدفت في هجوم صاروخي أمريكي، عادت للعمل من جديد.

وقال البرازى، لـ"رويترز"، "تم تشغيل المطار كمرحلة أولى وتم إقلاع طائرات منه"، ولم يحدد موعد ذلك.

وعندما سئل عن مدى صحة أن طائرات سورية تقلع الآن من الشعيرات أو أن القاعدة الجوية تعمل، أحال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) هذه الأسئلة للحكومة السورية، وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن طائرات حربية أقلعت من القاعدة، يوم الجمعة، وشنت هجمات جوية على مناطق تسيطر عليها قوات المعارضة فى ريف حمص الشرقى.

فيما، قال ناشط في جهاز للمعارضة للتحذير من الغارات الجوية، إن أول طلعة من القاعدة كانت صباح السبت.

هذا وأشار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على "تويتر"، إلى أن المدرج نفسه لم يكن هدف الهجمات الصاروخية، وقال "السبب في عدم ضرب المدارج بشكل عام هو سهولة إصلاحها وقلة تكاليف الإصلاح".

وقال مصدر عسكري كبير في القوات التي تقاتل دعما للرئيس بشار الأسد، إن القاعدة الجوية كان قد تم إخلاء معظمها بفضل تحذير من روسيا التي أرسلت قوات إلى سوريا دعما لـ"الأسد".

وقال المصدر العسكري الكبير -وهو غير سوري- إن بضع طائرات خارج الخدمة هي التي دُمرت فقط.

وشنت الولايات المتحدة الهجمات الصاروخية، يوم الجمعة، ردا على هجوم كيماوي أدى إلى قتل 90 شخصا من بينهم 30 طفلا، وتقول إن الحكومة السورية شنت الهجوم من قاعدة الشعيرات الجوية.

فيما تنفى دمشق بشدة شن الهجوم، وتقول إنها لا تستخدم أسلحة كيماوية، وقال الجيش السوري، يوم الجمعة، إن الهجوم سبب أضرارا جسيمة بالقاعدة التي تقول الولايات المتحدة إنها استهدفتها بـ 59 صاروخ توماهوك.

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت روسيا قبل شن الهجوم.

وقال البنتاجون، إن الصواريخ استهدفت طائرات وحظائر طائرات ومناطق لتخزين البترول والتخزين اللوجستي ومستودعات للذخيرة وأنظمة للدفاع الجوي وأجهزة رادار.