الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

فلسطين تهاجم الإدارة الأمريكية بالأمم المتحدة بعد حذف تقرير "ريما خلف".. منصور: واشنطن تمارس أساليب التخويف والتسلط.. المنظمة: لم نتعرض لأي ضغط من ترامب

رياض منصور
رياض منصور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
شن رياض منصور مراقب دولة فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، هجومًا عنيفًا على الإدارة الامريكية، متهمًا إياها أنها تستخدم "أساليب التخويف والتسلط"، داخل المنظمة الدولية"، وأن مسئوليتنا الجماعية تتطلب بذل قصارى الجهد للدفاع عما تمثله الأمم المتحدة. 
وقال منصور للصحفيين عقب انتهاء الاجتماع الذي عقده أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، مع عدد من سفراء الدول العربية لدى المنظمة الدولية: "نحن نولي اهتماما كبيرا بالأمم المتحدة وبأمينها العام، ولا نقبل الأساليب التي لا تعرفها ثقافة الأمم المتحدة، أنتم تعرفون الذين أقصدهم، أولئك الذين يشيعون تكتيكات التخويف والتسلط".
وأضاف منصور أن اجتماع مندوبي بعض الدول العربية مع الأمين العام جاء على خلفية قبول استقالة مسئولة "الإسكوا"، ريما خلف، وطلبه حذف تقريرها الذي اتهم إسرائيل بالعنصرية ضد الفلسطينيين، من الموقع الإلكتروني للجنة الأممية، وأننا وجهنا خلال اجتماعنا بالأمين العام رسالة له وكانت هناك مناقشات صريحة ودافئة.. الموضوع مؤلم لنا جميعا".
وأكد رياض منصور في تصريحاته أن "التقرير أصبح في أيادي مئات الآلاف من الناس" بسبب الدعاية التي نسجت حول حذفه، والعديد باتوا يطلبون نسخا من التقرير ونحن نقدمها لهم".
وكان قد وافق غوتيريس، يوم الجمعة الماضي، على استقالة مسئولة "الإسكوا" ريما خلف، وطلب حذف تقريرها الذي اتهم إسرائيل بالعنصرية ضد الفلسطينيين، من الموقع الإلكتروني للجنة الأممية.
ونفى المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، أن يكون "غوتيريس قد تعرض لأية ضغوط من قبل إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حملته على اتخاذ هذين القرارين".
وقال للصحفيين في نيويورك: إن "الأمر لا يتعلق بضغوط (من الإدارة الأمريكية)، لقد صدر التقرير بدون أية استشارة أو استفسار أو تنسيق مع الأمانة العامة للأمم المتحدة في نيويورك".
ويعقد مجلس الأمن الدولي، الجمعة، اجتماعه الشهري بشأن القضية الفلسطينية، ومن المقرر أن يقدم منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف "تقريرا شفهيا" وليس مكتوبا كما جرت العادة.
التقرير حول تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2334 الصادر في 23 ديسمبر الماضي، والذي نص على مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري للاستيطان في الضفة الغربية، وعدم شرعية إنشاء مستوطنات في الأرض المحتلة منذ عام 1967.
والقرار المذكور أول قرار يتم تمريره في مجلس الأمن بعد امتناع إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، عن التصويت واستخدام حق النقض "الفيتو".