رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"بوابة البرلمان" تنشر السير الذاتية للمرشحين لرئاسة لجان المجلس

الأحد 10/يناير/2016 - 01:11 ص
 مجلس النواب
مجلس النواب
اية سمير حلاوة – أشرف شعبان - طارق سيد
طباعة
يستعد أعضاء مجلس النواب للانتخابات الداخلية للمجلس والتي تشمل رئيس المجلس والوكلاء فضلا عن رئاسة اللجان، والتي يبلغ عددها 19 لجنة ومن المحتمل زيادتها إلى 24 لجنة باستحداث لجان مثل لجنة الشئون الأفريقية أو فصل دمج عدة لجان مثل الثقافة والإعلام.
تنشر "بوابة البرلمان" السير الذاتية لمرشحين الجان المقرر أجرائها عقب 10 من تاريخ انعقاد الجلسة الأولى للمجلس والمقررة اليوم الأحد.
لجنة الشئون العربية تشهد صراعًا بين على رئاسة هذه اللجنة، بين النائب الدكتور عبدالرحيم على والنائب اللواء سعد الجمال. 
الدكتور عبدالرحيم علي عضو مجلس النواب عن دائرة الدقي والعجوزة خبير في شئون الحركات الإسلامية يشغل منصب رئيس المركز العربي للبحوث ورئيس مجلس إدارة وتحرير "البوابة نيوز"، كما يشغل منصب مستشار قناة العربية لشئون الإرهاب، شارك في العديد من المؤتمرات والندوات داخل وخارج مصر، كما شارك في كتابة العديد من الأفلام التسجيلية ومشروعات البرامج الخاصة بحركات الإسلام السياسي، وقد نشر العديد من الدراسات في الدوريات العلمية المختلفة، كما حاضر في عدد كبير من الدول العربية والأوروبية ويكتب في عدة صحف مصرية وعربية، كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات داخل وخارج مصر. 
ويترشح أيضًا على رئاسة لجنة الشئون العربية اللواء سعد الجمال عضو مجلس النواب عن قائمة "في حب مصر"، "الجمال" لواء سابق في الداخلية حصل على ليسانس الحقوق والعلوم العسكرية، وقد كان قيادي في الحزب الوطني المنحل، وكان رئيس للجنة الشئون العربية في برلمان 2010، عضو سابق في البرلمان لمدة 3 دورات متتالية عن دائرة الصف.
تعد لجنة المقترحات والشكاوى، هي اللجنة الوحيدة داخل لجان البرلمان، التي لم تشهد صراعًا كبيرًا بين النواب على تولى رئاستها، حتى لم تشهد سوى ترشح النائب "محمد سليم" فقط. 
النائب البرلماني محمد مصطفى محمود سليم، وشهرته محمد سليم، من مواليد محافظة أسوان، ولد في 11 مايو 1963، بمركز كوم أمبو، حاصل على ليسانس حقوق من جامعة المنصورة، ويعمل محامي بالنقض والإدارية العليا، عضو سابق بمجلس نواب 2010، متزوج ولدية ولدين وبنت.
شهدت لجنة الدفاع والأمن القومي صراع عنيف بين نواب المجلس على رئاسة اللجنة بين عدد كبير من النواب من بينهم اللواء حمدي بخيت، واللواء كمال عامر، واللواء تامر الشهاوى، واللواء سلامة الجوهري.
اللواء أركان حرب كمال عامر عسكري مصري شغل عدة مناصب منها قائد الجيش الثالث الميداني ومدير المخابرات الحربية ومحافظ مطروح ومحافظ أسوان.
اللواء أركان حرب حمدي بخيت أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة، وحاليًا مستشار مدير كلية القادة والأركان، مدير مركز إدارة الأزمات للقوات المسلحة سابقًا، ومستشار مدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وحاليًا مستشار مدير كلية القادة والأركان، وهو زميل أكاديمية ناصر العسكرية العليا، كلية الحرب العليا؛ وزميل جامعة الدفاع في واشنطن كلية الحرب الوطنية
سلامة الجوهري عضو مجلس النواب 2015 عن دائرة زفتي، ولد في زفتي.
حاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية وبكالوريوس تجارة شعبة محاسبة من كلية التجارة جامعة عين شمس، حصل على العديد من الدورات مثل إدارة أزمات وتفاوض وحصل أيضًا على العديد من الفرق من الجانب الأمريكي والفرنسي في مجال الحماية والقيادة الدفاعية والتحريات والمراقبة ودراسة مسرح الجريمة.
اللواء تامر الشهاوى عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة مدينة نصر، ولد 16 يناير 1969 بمصر الجديدة، متزوج ولديه ولدان، التحق بالكلية الحربية عام 1986، وتخرجت فيها عام 1990، لزمة تشكيلات القوات المسلحة ثم التحقت بالمخابرات العسكرية، والذي أمضيت بها ما يقرب من 20 عام.
يتنافس النائب محمد زكي السويدي والنائب معتز محمود، النائبة دينا عبدالعزيز على اللجنة الصناعة، رجل الأعمال محمد زكي السويدي صاحب شركات السويدي، وعضو مجلس النواب عن قائمة "في حب مصر".
تم تعيين محمد زكى السويدى عضو مجلس الإدارة التنفيذى لمجلس التدريب الصناعي في الفترة من 2006 – 2008، وهو أيضًا عضو مجلس إدارة مركز تحديث الصناعة، وفى دورته من 2010 – 2013.
رجل الأعمال معتز محمود، عضو مجلس النواب عن دائرة قوص بمحافظة قنا، ونائب رئيس حزب الحرية، الذي يرى أن وجوده في تلك اللجنة سيساهم بنسبة كبيرة في رفع المستوى المعيشى للمواطنين من خلال وضع تشريعات تساعد على خلق آفاق جديدة للتنمية، يعد محمود مؤسس حزب الحرية والأمين السابق للحزب الوطني الديمقراطي المنحل بقنا.
فيما دخلت المنافسة النائبة دينا عبدالعزيز، الملقبة بملكة جمال البرلمان، للفوز برئاسة اللجنة والتي أعلنت عن وجود العديد من الأفكار التي تستطيع من خلالها تحقيق تقدم ملموس في الصناعة المصرية.
تعد دينا عبدالعزيز عضوة مجلس النواب المستقلة عن دائرة حلوان، حيث إنها قررت الترشح للبرلمان منذ أن كانت في المرحلة الإعدادية،  قائلة: "قررت الترشح للبرلمان وأنا في 3 إعدادى"، حيث إنها كانت تنوى الترشح للانتخابات بالدورة الماضية إلا أن الأجواء لم تكن آمنة.
تنافس العديد من السادة النواب على رئاسة لجنة الشئون الاقتصادية أبرزهم هو النائب المستقل أحمد عبده مصطفى الشهير بأحمد الجزار نائب دائرة البساتين. 
حاصل على بكالوريوس تجارة القاهرة عام 1983 لديه مجموعة مصانع "الجزار ستون"، لتصدير الرخام والجرانيت لديه عده أعمال تجارية مع بعض الشركات العربية لتصدير المواد الخام، سبق وأن تقدم بطلب لرئاسة الجمهورية لفتح الأسواق الحرة وتصدير والاستيراد بسعر العملة المصرية. 
وينافسه على مقعد رئاسة لجنة الشئون الاقتصادية، النائب خالد عبدالعزيز، عن حزب المصري الديمقراطي دائرة حدائق القبة، وقيادي بالحزب، خريج كلية تجارة جامعة القاهرة 1969 صاحب مبادرة "يالا نبني مصر" وقيادي بتحالف العدالة الاجتماعية، عمل في مشروعات التشييد والبناء بدوله الإمارات الشقيقة عضو باتحاد التجارة والصناعة الدولية عضو باتحاد العمال المصرية.
يتنافس على رئاسة لجنه العلاقات الخارجية السفير محمد العرابي عضو مجلس النواب والقيادي بائتلاف دعم مصر، وأحمد السعيد، الرئيس السابق لحزب المصريين الأحرار، وعضو مجلس النواب عن قائمة "في حب مصر". 
والعرابي، كان وزير خارجية مصر السابق، تولى مهامه وزيرًا للخارجية خلفًا لنبيل العربي الذي انتخب في 15 مايو أمينًا عامًا للجامعة العربية، ويعده كثيرون رائد العصر الذهبي للعلاقات المصرية الألمانية.
بينما أحمد حسن سعيد، رجل أعمال وسياسي مصري، عضو مؤسس في حزب المصريين الأحرار وأنتخب كعضو مجلس شعب عن دائرة قصر النيل، كما شغل منصب أمين عام جبهة الإنقاذ الوطني، ويشغل حاليًا منصب نائب رئيس النادي الأهلي المصري، وشغل منصب أمين عام جبهة الإنقاذ الوطني في الفترة من يوليو 2013 وحتى يناير 2014.
يتصارع أسامة الأزهري وأسامة العبد على رئاسة لجنة الشئون الدينية، الأزهرى هو خطيب ومحاضر أزهري ولد في الإسكندرية يوم الجمعة 16 يوليو 1976م، نشأ في سوهاج بصعيد مصر، وبارك والده توجهه لحفظ القرآن الكريم. 
ويعد الازهرى من أبرز العاملين على نشر الفهم الديني المستمد من التراث ومفاتيحه ليحتوي الواقع المعاصر ويقود التطبيقات اليومية والواقع المعيش، وذلك من خلال خطب الجمعة في جامع السلطان حسن بالقاهرة ومحاضراته في مختلف المحافل ودروسه في رواق الأتراك بالأزهر الشريف. 
ويتنافس أيضًا على رئاسة لجنة الشئون الدينة داخل المجلس النائب الدكتور أسامة العبد، نائب الدائرة الأولى بندر ومركز دمياط، رئيس جامعة الأزهر الأسبق.
تقلد الدكتور أسامة العبد منصب نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث عام 2010، ثم عين رئيسًا للجامعة بقرار من المشير محمد حسين طنطاوي عام 2011.
ألف الدكتور أسامة العبد نحو ثلاثين مؤلفا في الفقه الإسلامي، إضافة إلى إجادته اللغة الفرنسية، ومن أبرز مؤلفاته كتاب "شرح أحكام بعض المعاملات في الفقه الإسلامي"، وكتاب "التسعير ومدى تدخل الدولة وتطبيقه"، وكتاب "التيسير في الفقه الإسلامي"، وكتاب "أحكام الخلع الفقهية"، وكتاب "التعسف في استعمال الحق بين الشريعة والقانون المصري".
وكان من ضمن المنافسين النائب الدكتور أيمن أبو العلا عن دائرة السادس من أكتوبر والمرشح لرئاسة اللجنة الصحة.
أيمن أبو العلا عضو مجلس الشعب دائرة شمال الجيزة 2012 وعضو لجنة الصحة، وسكرتير عام مساعد حزب المصريين الأحرار، ورئيس لجنة متابعة الأداء الحكومي والشئون البرلمانية، وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للرعاية الصحية، ورئيس لجنة التشريع المجلس الوطني للصحة، كما عمل مقرر قانون التأمين الصحي للمرأة المعيلة والذي تم إصداره من المجلس ومشروع قانون إنشاء الهيئة القومية للأبنية الصحية، قام بتصميم مشروع لماذا نعم لدستور 2014، كما كان مصمم لمشروع الأجندة التشريعية لتطبيق مكتسبات الدستور، ومؤسس برنامج إصلاح المنظومة الصحية والحكومية، ومقدم مشروع إعداد اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس نواب 2015، كما حصل على ماجستير الجهاز الهضمي وأمراض الكبد تقدير امتياز، دبلومة الرعاية الصحية والتأمين الطبي، دبلومة الدراسات العليا في العلوم السياسية.
النائب الدكتور مجدي مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر، حاصل على شهادة الطالب المثالي للمنطقة التعليمية عام 1976، طبيب مقيم طب وجراحة العيون بالمستشفى الجامعي بالزقازيق من 1984 إلى 1988، كما حصل على شهادة الطبيب المثالي ودرع نقابة الأطباء على مستوى الجمهورية عن جامعة الزقازيق في يوم الطبيب 2004، بكالوريوس طب وجراحة بامتياز مع مرتبة الشرف طب الزقازيق 1982، كما عضو باتحاد الطلاب بجامعة الزقازيق باللجنة الرياضية، مقرر ومؤسس أسرة الفجر بطب الزقازيق من 1979.
"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟