البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مزاعم فويس أوف أمريكا: مصر تخطط لبناء قاعدة عسكرية في جنوب السودان لمراقبة الوضع في إثيوبيا.. والجنوبيون عقدوا اتفاقية عسكرية مع مصر لدعمهم في إنهاء التمرد.. وبنيامين: أخبار غير صحيحة

وزير خارجية السودان
وزير خارجية السودان برنابا ماريال بنيامين

ذكر موقع "فويس أوف أمريكا" أن مصر طلبت من جنوب السودان أن تبني قاعدة عسكرية مصرية حتى تراقب الوضع في إثيوبيا.
وقال وزير خارجية السودان برنابا ماريال بنيامين ، إن الإدارة في جنوب السودان تلقت تأكيدات من شركائها الدوليين، والدول المجاورة في منطقة شرق افريقيا، ودول افريقية أخرى بأنها لن تقبل أي تغيير غير ديمقراطي عسكري في الحكومة.
وأضاف برنابا ماريال بنيامين، أن الهدف من الزيارة الأخيرة لكول مانيانج جووك وزير الدفاع في جنوب السودان إلى مصر لدعم العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وجوبا، على النقيض من التقارير المنشورة في وسائل الإعلام أن جووك وقع اتفاقية مع مصر تتطلب مساعدة عسكرية لإنهاء التمرد .
وقال بنيامين ، إنه نتيجة لردود الأفعال الإقليمية والدولية لبعض البلدان، تلقينا الكثير من الدعم من دول مثل مصر، وجامعة الدول العربية، في إدانتنا محاولة الانقلاب الفاشلة، التي أجراها نائب الرئيس السابق.
 
وعاد بنيامين لتوه من مصر إلى جنوب السودان بعد اجتماعات مع المسؤولين في مصر، ورابطة الأمم المتحدة، فضلا عن جامعة الدول العربية لشرح الظروف التي أدت إلى الأزمة في أحدث دولة في العالم.
ونقل الموقع عمن وصفهم بالمراقبين، أن زيارة وزارة الدفاع تمكن مصر من بناء قاعدة عسكرية في جنوب السودان تهدف إلى مراقبة إثيوبيا، وذلك في أعقاب نزاع بين البلدين على نهر النيل. 
ولكن بنيامين رفض تلك المزاعم المتعلقة بأن مصر تريد بناء قاعدة للجيش في جنوب السودان، وقال إن جنوب السودان ومصر تتمتع بعلاقات دبلوماسية دافئة ولا صحة للخبر .