البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الصراع بين صربيا وكوسوفو يشتد.. الناتو يؤمن بلدية في زفيكان وروسيا إلى "خطوات حاسمة" لتهدئة الاضطرابات

صربيا وكوسوفو
صربيا وكوسوفو

قامت قوات الناتو بتأمين مبنى بلدية في زفيكان بكوسوفو وقال حلف شمال الأطلسي (الناتو) يوم الثلاثاء إنه سيرسل مزيدًا من الجنود إلى المنطقة، بعد يوم من إصابة 30 جنديًا من الناتو و52 محتجًا في الاشتباكات وحث الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على وقف تصعيد العنف.

واشتدت الاضطرابات في المنطقة منذ أن تولى رؤساء البلديات المنحدرين من أصل ألباني مهامهم في المنطقة ذات الأغلبية الصربية بشمال كوسوفو بعد انتخابات أبريل التي قاطعها الصرب، وهي خطوة دفعت الولايات المتحدة وحلفائها إلى توبيخ بريشتينا يوم الجمعة.

وقال الناتو في بيان إنه سيرسل قوات إضافية إلى كوسوفو لوقف العنف، لكنه لم يذكر تفاصيل متى سيحدث ذلك أو عدد الجنود المتورطين.

ورفض الصرب المشاركة في الانتخابات المحلية في أبريل، وفاز المرشحون من أصل ألباني برئاسة البلدية في أربع بلديات ذات أغلبية صربية بنسبة إقبال بلغت 3.5٪.

ولم يقبل الصرب ذوو الأغلبية في شمال كوسوفو أبدًا إعلان كوسوفو الاستقلال عن صربيا في عام 2008، ويعتبرون بلغراد عاصمتهم بعدأكثر من عقدين من انتفاضة ألبان كوسوفو ضد الحكم الصربي القمعي.

ويشكل الألبان العرقيون أكثر من 90٪ من السكان في كوسوفو ككل، لكن الصرب الشماليين طالبوا منذ فترة طويلة بتنفيذ اتفاق عام2013 بوساطة الاتحاد الأوروبي لإنشاء اتحاد للبلديات المستقلة في منطقتهم.

في بلدة زفيكان، قام عشرات الجنود في معدات مكافحة الشغب من الولايات المتحدة وبولندا وإيطاليا بتأمين مبنى بلدية بينما احتج الصربعلى وصول رئيس بلدية ألباني إلى منصبه.

وذكرت وكالة الانباء الصربية تانيوج نقلا عن مسؤولين صرب في زفيكان ان المحتجين الصرب تفرقوا حوالي الساعة الرابعة مساء (1400 بتوقيت جرينتش) وسيعودون صباح الاربعاء.

ودعت روسيا، التي تربطها منذ فترة طويلة بعلاقات وثيقة مع صربيا وتشترك في تقاليدها المسيحية السلافية والأرثوذكسية، يوم الثلاثاء إلى"خطوات حاسمة" لتهدئة الاضطرابات في كوسوفو.

وحثت وزارة الخارجية الروسية الغرب على إسكات دعايته الكاذبة أخيرًا والتوقف عن إلقاء اللوم على الأحداث في كوسوفو على الصرب الذينيدفعون إلى اليأس، وهم مسالمون وعزل يحاولون الدفاع عن حقوقهم وحرياتهم المشروعة.